رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: متظاهرو السويداء يردّون على وصف حراكهم بـ "ثورة جياع"

نشر
الأمصار

ردّ أهالي السويداء في سوريا، في المظاهرة التي خرجت يوم الجمعة بساحة الكرامة، على الأصوات التي وصفت حراكهم المستمر منذ نحو شهر بـ "ثورة جياع".

ونشرت شبكة "السويداء 24" مقطعاً مصوراً أظهر توزيع مناسف "مليحي" على المتظاهرين في سوريا وعنونته بجملة: "خسا الي يقول الدروز جوعانين".

وكان الآلاف من أهالي السويداء في سوريا قد احتشدوا في ساحة الكرامة اليوم بمظاهرة هي الأكبر منذ بدء الاحتجاجات، إذ طالبت بإسقاط النظام في سوريا ورئيسه وردد خلالها المتظاهرون هتافات من قبيل:  "سوريا لينا وما هي لبيت الأسد"، و"بشار ولاك ما بدنا اياك".

بيان: النظام باع خيرات البلد وهجّر السوريين
وأُلقي خلال مظاهرة اليوم بيان، قالت شبكة "الراصد" إنه صدر عن الهيئات السياسية بالتنسيق مع الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الشيخ حكمت الهجري.

وهاجم البيان النظام في سوريا واعتبره مسؤولاً عن "بيع خيرات البلاد وتهجير السوريين"، مؤكداً على استمرار الاحتجاج "وأن السويداء عربية الهوى".

وذكر أن "السويداء الآن هي كل سوريا"، مطالباً بتوحيد صفوف السوريين "لإسقاط الطغاة وإنهاء الظلم".

وفي سياق آخر أجرى وفد من الأمم المتحدة زيارة إلى مكتب تنسيق العمل الإنساني في إدلب في سوريا، وذلك بعد التفويض باستخدام معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لإدخال المساعدات الإنسانية.

 

وتأتي الزيارة بعد اتفاق أبرمته الأمم المتحدة مع مكتب تنسيق العمل الإنساني، منح المكتب بموجبه تفويضاً للوكالات الأممية والمنظمات الإنسانية لإعادة استئناف دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى إلى شمالي سوريا.

ووفق مراسلات تمت بين الطرفين، تم الاتفاق على وضع الترتيبات اللازمة للتأكد من جاهزية المعبر لاستقبال المساعدات الإنسانية ومرورها إلى شمال غربي سوريا.

ومكتب تنسيق العمل الإنساني، هو مؤسسة سورية تأسست أواخر العام 2022 في إدلب، على أنه وسيط غير ربحي، يعمل على تعزيز التنسيق بين منصات الدعم الدولية والإقليمية والعالمية والمنظمات الإنسانية المنفذة والتي توجد في شمالي سوريا، بهدف "تحسين العمل الإنساني وجعله أكثر فعالية ومرونة في مواجهة التحديات والأزمات".

المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى

يشار إلى أن حركة عبور المساعدات الإنسانية من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا ما زالت متوقفة بشكل كامل أمام دخول المساعدات الإنسانية، فيما يشهد معبر باب السلامة حركة ضعيفة جداً، رغم الاستثناء المعمول به حتى منتصف تشرين الأول.