رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: مقتل وإصابة 25 من القوات السورية بتفجير نفق بريف إدلب الجنوبي

نشر
الأمصار

ذكر مرصد حقوق الإنسان في سوريا، أن خمسة من القوات السورية قتلوا وعشرون آخرون أصيبوا في عملية تفجير انغماسية نفذها فصيل معارض في ريف إدلب الجنوبي. 

الهجوم بدأ بتفجير نفق تلاه هجوم من مقاتلي فصيل "أنصار التوحيد الجهادي" على مواقع القوات النظامية والمسلحين الموالين لها. 

هذا الحادث يأتي في سياق الأحداث التي تجري في منطقة خفض التصعيد، حيث ازدادت عمليات الهجمات والاشتباكات بين الأطراف المختلفة.

وفي وقت سابق، أعلن المرصد السوري، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة قتلى الجيش السوري في اشتباكات مع فصيل "أنصار التوحيد" إلى 11 شخصاً.

وكانت قد تظاهر مئات السوريين مجدداً الجمعة في مناطق عدة في محافظتي درعا والسويداء في جنوب البلاد، في تحركات انطلقت احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية وتطورت الى المطالبة ب"إسقاط النظام"، وفق ما أفاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتشهد المحافظتان منذ نحو أسبوع تحرّكات شعبية أعقبت قرار السلطات رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع مدمر.

وفي محافظة درعا التي كانت تعدّ مهد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت عام 2011 قبل أن تقمعها دمشق بالقوة، شارك عشرات السكان في تظاهرة في بلدة بصرى الشام، مرددين هتافات مناهضة للرئيس بشار الأسد.

وقال الناشط أحمد المقداد على هامش مشاركته في التظاهرة لفرانس برس "خرجنا للتأكيد على استمرارنا في الثورة السورية وعلى مطالبنا التي خرجنا من أجلها عام 2011".

وتابع "أكدنا على ثوابت لن نتراجع عنها وهي الحرية والكرامة ووحدة سوريا من جنوبها إلى شمالها".

ورفع المتظاهرون في البلدة الواقعة تحت سيطرة فصائل سورية أبرمت اتفاقات تسوية مع دمشق برعاية روسية، بدءا من العام 2018، لافتات حملت شعارات عدة بينها "إرحل، نريد أن نعيش" و"السكوت اليوم يعني استمرار الطاغية".

المرصد السوري: تظاهرات في مناطق متفرقة في درعا وريفها

وأفاد المرصد السوري عن تظاهرات في مناطق متفرقة في درعا وريفها، "تأكيداً على مطالب الثورة التي تركز على تنحي رأس النظام السوري وتحقيق انتقال سياسي" في البلاد.

وأحصى "مكتب توثيق الشهداء" في درعا، وهو هيئة محلية تضم ناشطين معارضين، خروج تظاهرات في تسع نقاط على الأقل في المحافظة بينها المزيريب وطفس ونوى.

وشهدت مدينة درعا وريفها صيف 2021 تصعيداً عسكرياً بعد ثلاث سنوات من تسوية استثنائية أرستها روسيا، سلّم بموجبها مقاتلو الفصائل المعارضة سلاحهم الثقيل فقط، مقابل بقائهم في مناطقهم. ولم تنتشر قوات النظام في كل أنحاء المحافظة.