رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تعتزم تقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى المغرب وليبيا

نشر
ليبيا
ليبيا

تعتزم اليابان تقديم مساعدات إنسانية طارئة إلى كل من المغرب وليبيا، وذلك فى أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب المملكة المغربية والفيضانات العارمة التى نتجت عن الأمطار الغزيرة التى هطلت على شرق ليبيا.

المغرب

وصرحت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا للصحافة، اليوم الجمعة، إن المساعدات التي سيتم تقديمها إلى المغرب تقدر بقيمة 3 ملايين دولار، مضيفة أنه سيتم توفير المأوى والغذاء من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية اليابانية، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه).

وفي سياق متصل، تعتزم الحكومة اليابانية توفير خيم وأغطية وإمدادات طارئة أخرى إلى ليبيا عبر الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وأكدت كاميكاوا أن الحكومة اليابانية ستقف إلى جانب شعبي المغرب وليبيا، معربة عن استعداد بلادها لتقديم المزيد من الدعم.

وقد ضرب المغرب في الثامن من سبتمبر الجاري، زلزال أودى بحياة أكثر من 2900 قتيل، وبات الكثير من الناجين بلا مأوى وفي حاجة ماسة إلى الدعم.

نظمت سفارة العراق لدى المملكة المغربية، اليوم الجمعة، حملة للتبرع بالدم لمصابي الزلزال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان، إن "الحملة شملت كادر السفارة وعددا من أبناء الجالية العراقية المقيمين في المملكة، وذلك للمساهمة في إنقاذ وعلاج مصابي الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في المملكة الشقيقة مما تسبب في سقوط الآلاف من الضحايا".

وأشار إلى أن "هذه المبادرة تأتي في سياق تضامن وتعاطف جمهورية العراق حكومةً وشعباً مع الأشقاء في المملكة المغربية في هذا المصاب الجلل".

الخارجية العراقية تخصص أرقام طوارئ للجالية في المغرب

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية العراقية، تخصيص أرقام طوارئ للجالية العراقية في المغرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إن "وزارة الخارجية العراقية تتابع باهتمام كبير أوضاع الجالية العراقية الكريمة في مملكة المغرب الشقيقة"، لافتاً الى أن "سفارة العراق في الرباط خصصت أرقام طوارئ للاطمئنان على سلامتهم والاستجابة العاجلة لشؤونهم، جراء الزلزال الذي طال عدداً من المناطق.

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب

وأكد بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية أن عمليات البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة في المناطق المتضررة، ونجحت في انتشال عدد من الأشخاص أحياء من تحت الأنقاض.

ولفت البيان إلى أن الحكومة المغربية تبذل جهودًا كبيرة لمساعدة المتضررين من الزلزال، وإعادة إعمار المناطق المتضررة.