رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين: روسيا لم توقع أي اتفاق عسكري مع كوريا الشمالية

نشر
بوتين وزعيم كوريا
بوتين وزعيم كوريا الشمالية

علق الكرملين، اليوم الجمعة، على ما تم تداوله بخصوص وجود اتفاق بين روسيا وكوريا الشمالية بشأن السلاح والنسائل العسكرية، إذ أنه أعلن أن  روسيا وكوريا الشمالية لم توقعا أي اتفاقات بشأن المسائل العسكرية أو في أي مجالات أخرى.

روسيا وكوريا الشمالية لم توقعا أي اتفاقات بشأن المسائل العسكرية

ونفى الكرملين، وجود اتفاق بشأن بيه السلاح بين روسيا وكوريا الشمالية، خلال زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون لروسيا هذا الأسبوع، وذلك بعد التنديدات والتحذيرات من تزويد موسكو بالأسلحة لمساعدتها خلال عمليتها العسكرية في كييف.

وأوضح الكرملين، أنه لم تكن هناك خطة لتوقيع أي اتفاقيات رسمية خلال الزيارة، التي شهدت إجراء كيم محادثات ثنائية مع الرئيس فلاديمير بوتين.

وصل القطار المصفح الخاص بزعيم كوريا الشمالية إلى دولة روسيا، صباح الثلاثاء الماضي، وحضر وزير الدفاع الروسي المحادثات بين الرئيس الروسي بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون، وجاءت هذه الزيارة بعنوانها الغير معلن هو التعاون العسكري، أما سيكون هناك حيثيات أخرى تسببت في هذه الزيارة.

والسبب الذي دفع البعض، بأن يتوقع بوجود محادثات بشأن بيع السلاح إلى روسيا، هو حضور كيم كضيف على روسيا برفقة مسئولين بارزين من الجيش ومتخصصين في صناعة السلاح، وهناك صفقة محتملة لتزويد موسكو بالسلاح لدعم موقفها في الحرب الدائرة بأوكرانيا منذ أكثر من عام ونصف العام.

رد فعل العالم على زيارة زعيم كوريا الشمالية إلى روسيا:

طالب البيت الأبيض دولة كوريا الشمالية وزعيمها كيم يونج أون بالامتثال الالتزامات التي أعلنتها بشان عدم تقديم السلاح لدولة روسيا.

وحث متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض كوريا الشمالية على الامتثال للالتزامات التي أعلنتها بعدم تقديم أو بيع السلاح لروسيا.

وقال المتحدث إن محادثات التسلح بين البلدين يتوقع أن تستمر في أثناء زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لروسيا.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن أي نقل للأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا سينتهك العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، ولن تتردد أمريكا في فرض عقوبات جديدة.