رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين وتركيا يقتربان من الاتفاق على بناء محطة للطاقة النووية

نشر
تركيا والصين
تركيا والصين

تقترب تركيا والصين من التوصل إلى اتفاق لبناء محطة جديدة للطاقة النووية، بعد عدد من الأشهر الماضية من المفاوضات ومراحل التقارب بين البلدين، وذلك في خطوة من شأنها أن تمثل قفزة في الجهود التركية لخفض واردات النفط والغاز.

الصين وتركيا واتفاق بناء محطة للطاقة النووية

أكدت تصريحات لوزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، بأن المحادثات يمكن الانتهاء منها في غضون بضعة أشهر" بعد أن زار المسؤولون الصينيون مؤخرًا الموقع المحتمل للمحطة المستقبلية، بالقرب من الحدود مع بلغاريا واليونان.

وأوضح وزير الطاقة في تركيا، أنه تم اتخاذ عدد من المحادثات مع شركة صينية لفترة طويلة جدًا، مشددًا على أن أي اختلافات لا تشكل عقبات كبيرة، مؤكداً أنه تركيا والصين سيكنوان قادرين على سد الثغرات والتوصل إلى اتفاق قريبا مع الصين بشأن برنامج الطاقة النووية.

وعقب الانتهاء من قبل دولة الصين وتركيا على الاتفاق على هذا البرنامج ستتولى الصين بناء ثالث محطة للطاقة النووية في تركيا، إذ إن الأولى قيد الإنشاء، من قبل روسيا التي تقوم بتشييدها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بينما ما تزال المحطة الثانية على ساحل البحر الأسود في مرحلة التخطيط.

الصين ترسل 53 طنا من الخيام للمساعدة في جهود الإغاثة من الزلزال الذي ضرب تركيا

وفي سياق اخر، أرسلت الصين، 53 طنا من الخيام للمساعدة في جهود الإغاثة من الزلزال الذي ضرب تركيا، كما تخطط لإرسال المزيد من المساعدات الطارئة.

وأظهر فيديو بثه التلفزيون الصيني أن الشحنة تم تحميلها على طائرات شحن عملاقة.

وستساعد الخيام في عمليات الإغاثة من الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا وتسبب في مقتل ما يزيد عن 28 ألفا، وفقا للتلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في).


 شحنة إمدادات من الحكومة الصينية الى دولة تركيا 

وذكرت المحطة أن أول شحنة إمدادات من الحكومة الصينية تألفت من 40 ألف بطانية ووصلت لإسطنبول، السبت. وتعتزم البلاد إرسال معدات طبية قريبا.
 

وأشارت المحطة إلى أن الحكومة الصينية أرسلت فريق إنقاذ من 82 فردا ووصل إلى تركيا يوم الأربعاء.