رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. توجه برلماني لتشريع قانون الطاقة المتجددة

نشر
محطات الطاقة المتجددة
محطات الطاقة المتجددة

كشفت لجنة الكهرباء والطاقة النيابية في العراق، اليوم الجمعة، عن وجود توجه برلماني لتشريع قانون الطاقة المتجددة.

وقال عضو اللجنة النائب كامل عنيد العگيلي: إن "الإجراءات للتحول نحو الطاقة المتجددة لا تزال ضعيفة بسبب الروتين".

وأشار الى أن "هناك توجهاً داخل مجلس النواب العراقؤ لإقرار قانون الطاقة المتجددة في الجلسات المقبلة "، لافتاً الى أن "مشروع القانون يناقش حالياً داخل لجنة الكهرباء والطاقة النيابية".

وأعلنت وزارة الكهرباء في العراق، في وقت سابق، عن إبرامها عقوداً مع شركات عالمية بشأن مشاريع الطاقة المتجددة، مشيرة إلى أن تلك العقود استثمارية تمول من خلال البنوك العالمية ولن تكلف وزارة الكهرباء أي مبالغ.

وتابع أن الوزارة معنية بشراء الطاقة المنتجة من خلال تلك المشاريع، وموازنة 2023 تتضمن واحداً من تلك المشاريع وبانتظار إقرارها للبدء بإنشاء المرحلة الأولى للمشروع.

العراق يعتزم استخدام المسيّرات في حماية أبراج الطاقة الكهربائية

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية ، أحمد موسى، أن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني أصدر تعليماته بتحليق الطائرات المسيرة لحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية لحمايتها من التخريب.

وأشار موسى في تصريحاته إلى أن رئيس الوزراء وجه بسير هذه المسيرات لحماية أبراج الكهرباء ومراقبتها ، مشيرا إلى أن المخربين استهدفوا المستشفيات ومحطات تنقية المياه.

قبل أيام ، وبعد استهداف متكرر لخط نقل الكهرباء من محطة صلاح الدين الحرارية - حديثة ، وكذلك خط شرق بغداد - ديالى ، وبعد الحوادث التي تعرضت لها المحطات ، واصلت وزارة الكهرباء العراقية تحقيقاتها. أسبابها بالتزامن مع إحباط عدة هجمات بفضل جهود عناصر أمنية واستخباراتية.

بدوره، أمر القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بمحاسبة آمر القاطع وضابط الاستخبارات والقائد الذي يقع ضمن مسؤوليته أي عمل تخريبي يضر أبراج الطاقة الكهربائية.

من جهته قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول انه تم وضع خطة دقيقة تقوم على تقسيم قطاعات المسؤولية واستحداث جهد فني واستخباراتي. وخاصة استخدام الطائرات المسيرة والاستطلاع الجوي ومحاسبة المقصرين

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الكهرباء عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارتي الداخلية والدفاع لتأمين حماية الأبراج بالتزامن مع استمرار تحقيقاتها في الأحداث الأخيرة.