رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الكهرباء العراقية تفتتح مشروع توسعة شبكة محطة الديوانية الغازية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت (19 أغسطس 2023)، افتتاح مشروع توسعة شبكة محطة الديوانية الغازية، مشيرة إلى أن المشروع سيعالج اختناق محطات النجف والديوانية وبابل والمثنى.

اقرأ ايضا:-

 

وقالت الوزارة  الكهرباء العراقية، في بيان، إن "منجزات ومشاريع نوعية جدبدة تدخلها وزارة الكهرباء للعمل تباعاً ، من شأنها معالجة مشاكل الشبكة الكهربائية والمنظومة الوطنية، حيث افتتح وزير الكهرباء زياد علي فاضل، يرافقه محافظ الديوانية، اليوم السبت من محافظة الديوانية، مشروع توسعة شبكة محطة الديوانية الغازية بسعة 750 mva ، وبواقع ثلاث محولات قدرة رئيسية"، مشيرة إلى أنها "من المشاريع النوعية والتي انجزت خلال فترة قياسية، وستحقق وثوقية عالية للشبكة الكهربائية واتاحة وسعات مهمة جداً تعالج الاختناقات وتضطلع بإستقرارية التجهيز لمحافظة الديوانية، وباقي محافظات الفرات الأوسط".

وأضافت وزارة الكهرباء العراقية، أن "المشروع سيسهم في زيادة الطاقة الكهربائية المنتجة في البلاد، وتحسين استقرار الشبكة الكهربائية، ورفع مستوى التجهيز للمواطنين، وتعزيز منظومة الطاقة الكهربائية في العراق".

وأكدت وزارة الكهرباء العراقية، أن "المشاريع التي تنفذها وزارة الكهرباء، تأتي في إطار خطتها الاستراتيجية لمعالجة مشاكل الشبكة الكهربائية والمنظومة الوطنية، وتعزيز استقرار الشبكة الكهربائية، ورفع مستوى التجهيز للمواطنين".

وفي وقت سابق،أكدت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الجمعة، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بإعادة النظر بالعقود الاستثمارية.

وقالت الوزارة في بيان، إن "الوزارة تود ان توضح حول إشارة لتقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وما تناوله عدد من وسائل الإعلام، والمتضمن قيام وزارة الكهرباء بضياع اموال دون الاستفادة من الطاقة".

الكهرباء العراقية: الحكومة شكلت لجنة لمناقشة العقود المبرمة سابقاً

واضاف أن"ما ذكره تقرير الديوان هو إشارة الى عقود بيع وشراء الطاقة الموقعة مع الشركات الاستثمارية ( Tuke or buy)، حيث وقعت بعام ( 2014 و 2015 و2016 )وبقرارات حكومية صادرة من الحكومات السابقة، ومصادقة من مجلس الطاقة الوزاري في ذلك الوقت"، مؤكدا أن "الحكومة شكلت لجنة لمناقشة العقود المبرمة سابقاً".

وأوضحت الكهرباء العراقية، أن "الحكومة الحالية شرعت ومنذ مباشرتها وبتوجيه من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، على إعادة النظر بهذه العقود، وتشكيل لجنة بأمر ديواني برئاسة وزير الكهرباء زياد على فاضل، وعضوية عدد من المستشارين والجهات القطاعية لمناقشة هذه العقود المبرمة سابقاً ، واعداد توصيات تنسجم والمحافظة على حق الدولة والمال العام، مبينا ان" اللجنة المشكلة باشرت اجتماعات عدة لاتخاذ ما يلزم من توصيات إزاء التوجيه".