رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التعليم العالي تعلن مد فترة التقديم لمنح "100 حلم للمستقبل"

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، اليوم الجمعة، عن مد فترة التقديم لمنح "100 حلم للمستقبل .. التعليم بالعاصمة الإدارية"، حتى يوم الخميس القادم الموافق 21 سبتمبر، وذلك لإعطاء الطلاب فرصة إضافية للتمكن من التقديم للمنحة.

وتهدف المبادرة إلى تقديم 100 منحة دراسية كاملة للدراسة بأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية في مصر لخريجي الثانوية العامة المتفوقين من أبناء الصعيد، بواقع (20) منحة دراسية من كل جامعة.

وتشمل المبادرة الجامعات التالية: الجامعة الألمانية الدولية، ومؤسسة جلوبال (جامعة هيرتفوردشاير)، ومؤسسة الجامعات الكندية، ومؤسسة الجامعات الأوروبية في مصر، ومؤسسة جامعات المعرفة الدولية (كوفنتري - نوفا).

ويدرس الطلاب بأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية في مصر، وسيحصلون على شهادة من الجامعة الأم، وهذه الشهادة مُعادلة من المجلس الأعلى للجامعات.

ويمكن للطلاب التقديم للمنحة من خلال رابط مركزي إلكتروني خصصته الوزارة على موقعها الإلكتروني، حيث يمكن للطالب من خلاله الإطلاع على كافة الشروط الخاصة بالتقديم لكل جامعة، وكذلك روابط التقديم لكل جامعة مُشاركة في برنامج المنح.

وتشمل البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات المشاركة في المبادرة ما يلي:

الهندسة

علوم الحاسب

إدارة الأعمال

الطب

العلوم الإنسانية

الفنون

وتوفر الجامعات المشاركة في المبادرة كافة الوسائل اللازمة للطلاب، بما في ذلك السكن والإعاشة والانتقالات.

وفي وقت سابق،افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي المصري، المؤتمر الدولي GSW 2023، الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من البُعد ISPRS، خلال الفترة من 2 - 7 سبتمبر الجاري.

وذلك  بحضور الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتورة لينا هالونوفا رئيسة الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من البُعد، ولفيف من قيادات الهيئات البحثية والعلماء والباحثين من مختلف دول العالم.

وفي كلمته، أعرب وزير التعليم العالي المصري عن اعتزازه بدعوة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري للإنابة عنه في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، مثمنًا جهود الجمعية الدولية للمسح التصويري والاستشعار من البُعد والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على تنظيم هذا الحدث الذي يحتشد به العديد من العلماء والباحثين في العديد من المجالات والعلوم.

تقدم برامج دراسية حديثة

وأشار وزير التعليم العالي المصري إلى أن الجامعات المصرية تقدم برامج دراسية حديثة في المجالات العلمية التي يناقشها المؤتمر، بهدف تأهيل الباحثين وأعضاء هيئة التدريس من خلال خطة الدولة للبحث العلمي، لافتًا إلى تطور العمل داخل الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء من خلال إنشاء برنامج الفضاء والذي أصبح فيما بعد في عام 2018 وكالة الفضاء المصرية والتي تتبع رئاسة الجمهورية، وليس هذا فحسب، بل إن مصر تفخر باستضافتها لمقر وكالة الفضاء الإفريقية.