رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزيرة الهجرة تتفقد أجنحة المتحف القومي للحضارة مع أبناء المصريين بالخارج

نشر
الأمصار

تفقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أجنحة المتحف القومي للحضارة في مصر بالفسطاط، بصحبة نحو 45 من أبناء المصريين حول العالم.

ورافق وزيرة الهجرة المصرية في الزيارة الدكتور ميسرة عبد الله، عالم المصريات، ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشئون الأثرية.

وقدم الدكتور ميسرة عبد الله شرحا مستفيضا للأطفال حول الحضارات التي تعاقبت على أرض مصر، بداية من الحضارة الفرعونية مرورا بالحضارة القبطية والحضارة الإسلامية.

ووجه وزيرة الهجرة رسالة إلى أبناء المصريين بالخارج، قائلة: "عليكم أن تفتخروا بهويتكم وببلدكم، وتتعرفوا على التاريخ المصري القديم والحضارة الفرعونية، لترتبطوا بوطنكم وهويتكم وثقافتكم".

وأضافت السفيرة سها جندي أن أبناءنا هم القادة الجدد لمستقبل مصر، ولكي يكونوا جديرين بالقيادة فلا بد من معرفتهم بالعلوم المصرية تنشرها للعالم، ومعرفة كيف كان أجدادنا المصريين مبتكرين وبارعين وسبقوا كل العصور.

وأشاد الدكتور ميسرة عبد الله بجهود وزيرة الهجرة، مؤكدا أن ما تقدمه من جهود مخلصة لتعريف أبنائنا بحضارتهم وتاريخهم، يسهم في تعزيز الوعي والانتماء لدى أبناء المصريين بالخارج.

وقدم نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشئون الأثرية شرحا مستفيضا حول ما يمتلكه المتحف القومي للحضارات المصرية من تراث مصري، يمثل مختلف الحضارات، متناولا عددا من القصص المتعلقة باستشكاف هذه القطع الأثرية وما تمثله من قيمة فنية، تعكس براعة المصريين القدماء في شتى الفنون والعلوم.

مصر.. التنمية المحلية تطلق 3 دورات تدريبية جديدة غدا 

ينطلق غدا الاثنين، الأسبوع التدريبي الرابع لخطة عام 2023/ 2024 لمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة في مصر حيث سيتم تنظيم دورة تدريبية جديدة تُنفذ لأول مرة، وهي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في نظم المعلومات الجغرافية «Geo AI» في المحليات، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويستفيد منها 25 متدربا.

وأكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية في مصر، أن هذه الدورة تأتي في إطار اهتمام الدولة المصرية بتعزيز وتقوية البنية التحتية، وتسريع خدمات الإنترنت والتحول الرقمي العام، لاسيما في الهيئات والمصالح الحكومية، والاعتماد على الخدمات الإلكترونية، بما يضمن القضاء على الورق والروتين ومكافحة الفساد وتقديمها بمستوى أفضل وأسرع وأدق، وتشجيع زيادة الاستثمارات.

وأوضح وزير التنمية المحلية في مصر، أن الدورة ستركز على تعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي، وما هي مكوناته والخوارزميات التي يعمل بها، وكيف يعمل الذكاء الاصطناعي ويتفاعل مع البيانات ويصنع القرارات، وإبراز تطبيقاته في المحليات، مما يساعد المتدربين على اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لفهم واستخدام الذكاء الاصطناعي في التنمية المحلية.