رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق| ديالى تُسجّل إصابات بالكوليرا.. وخطة سريعة لمواجهة الوباء

نشر
الكوليرا
الكوليرا

أعلنت محافظة "ديالى العراقية"، عن إطلاق خطة وقائية شاملة لفحص المياه في محطات الإسالة ، يأتي ذلك بعد تسجيل إصابات بمرض الكوليرا في المحافظة، حسبما أفادت قناة الغدير، اليوم الجمعة.

بدوره؛ ذكر مدير إعلام صحة ديالى فارس العزاوي في تصريح له، أن الخطة تشمل فحص مياه محطات الإسالة والآبار ومعامل إنتاج المياه (RO) وتجهيز محطات ماء الشرب ومحطات الآبار وعموم مصادر المياه بالحبوب المعقمة من اجل تطويق مرض الكوليرا.

وكشف العزاوي عن تشكيل لجنة عليا برئاسة محافظ ديالى مثنى التميمي وأخرى برئاسة صحة ديالى لمواجهة ومنع تفشي الكوليرا مع إطلاق حملة توعوية صحية في القرى والأرياف حفاظا على سلامة المواطنين.

الصحة العالمية تُؤكد تفشي الكوليرا في 24 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تدهور الوضع العالمي للكوليرا، وصنفت مخاطر تفشيه على المستوى العالمي بأنها عالية جدًا.

كما أبلغت المنظمة 4 دول جديدة عن تفشي المرض على أراضيها، ليصل مجموع الدول التي أبلغت عن إصابات حتى الآن 24 دولة.

وأضافت في بيان: “أنه مع بداية العام الجاري 2023م تفشت الكوليرا على نطاقٍ واسعٍ في جنوب شرق أفريقيا ولايزال التفشي نشطاً في مالاوي وموزمبيق، مع مخاطر زيادة التفشي بعد إعصار فريدي”، مشيرة إلى “أنه تم الإبلاغ عن إصابات بالكوليرا في تنزانيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي وزامبيا منذ مطلع العام ، وفي منطقة القرن الأفريقي الكبرى، وكذلك في الصومال وأثيوبيا وكينيا وجنوب السودان.

انتشار المرض في عدة دول أخرى

استمرت عدة دول في الإبلاغ عن إصابات جديدة وهي هايتي وبنجلاديش وباكستان وأفغانستان واليمن وسوريا ولبنان ونيجيريا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون ونيجيريا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأشارت المنظمة إلى أنه لاتزال القدرة على الاستجابة للتفشي المتعدد والمتزامن للمرض حيث تتعرض لضغوط بسبب نقص الموارد، بما في ذلك نقص اللقاحات الفموية، فضلاً عن إجهاد العاملين في مجال الصحة العامة الذين يتعاملون مع تفشي الأمراض المتعددة وغيرها من الطوارئ الصحية في نفس الوقت.

تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن تفشي الكوليرا

قالت منظمة الصحة العالمية، إن خطر الإصابة بالكوليرا على المستوى العالمي “مرتفع للغاية” بسبب الزيادة في عدد حالات تفشي المرض.

وقالت الصحة العالمية: «بناءً على الوضع الحالي، بما في ذلك العدد المتزايد من حالات تفشي المرض وتوسعها الجغرافي، فضلاً عن نقص اللقاحات والموارد الأخرى، تقيِّم منظمة الصحة العالمية الخطر على المستوى العالمي على أنه مرتفع للغاية».

ومنذ إصدار آخر أخبار الفاشية المتعلقة بوضع الكوليرا العالمي في 11 فبراير 2023، ازداد الوضع العالمي سوءًا، حيث أبلغت أربع دول جديدة عن تفشي المرض، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وذكرت أن "ما مجموعه 24 دولة تقوم حاليًا بالإبلاغ عن تسجيل حالات".