رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن تفشي الكوليرا

نشر
الأمصار

قالت منظمة الصحة العالمية، إن خطر الإصابة بالكوليرا على المستوى العالمي “مرتفع للغاية” بسبب الزيادة في عدد حالات تفشي المرض.

وقالت الصحة العالمية: «بناءً على الوضع الحالي، بما في ذلك العدد المتزايد من حالات تفشي المرض وتوسعها الجغرافي، فضلاً عن نقص اللقاحات والموارد الأخرى، تقيِّم منظمة الصحة العالمية الخطر على المستوى العالمي على أنه مرتفع للغاية».

ومنذ إصدار آخر أخبار الفاشية المتعلقة بوضع الكوليرا العالمي في 11 فبراير 2023، ازداد الوضع العالمي سوءًا، حيث أبلغت أربع دول جديدة عن تفشي المرض، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وذكرت أن "ما مجموعه 24 دولة تقوم حاليًا بالإبلاغ عن تسجيل حالات".

سوريا.. 574 إصابة بـ” الكوليرا” و23 حالة وفاة

بلغت أعداد وفيات وباء “الكوليرا” 23 حالة وفاة، و574 إصابة مؤكدة شمال غربي سوريا، مع ارتفاع الحالات المشتبه بها اليوم، الاثنين، وسط جهود محلية وتوجهات للبدء بحملة تطعيم لقاح في المنطقة.

وبلغ عدد الحالات المشتبه بإصابتها بوباء “الكوليرا” 53188 حالة في المنطقة، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن برنامج “الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة” (EWARN).

وسجّلت مدينة حارم أعلى نسبة من أصل الحالات المشتبه بها اليوم، وبلغت 149 إصابة، تليها مدينة عفرين بـ92 إصابة، ثم اعزاز بـ60 حالة مشتبهًا بها.

وفي 4 من آذار الحالي، أنهت مديرية “صحة إدلب” وفريق “لقاح سوريا” تدريب كوادر حملة التطعيم بلقاح “الكوليرا” الفموي التي تنطلق غدًا، الثلاثاء، وتستمر لعشرة أيام.

وتستهدف الحملة الأشخاص من عمر سنة فما فوق في مناطق معرة مصرين وسرمدا وأطمة والدانا وحارم في محافظة إدلب، إضافة إلى منطقة اعزاز في ريف حلب، وهي حملة متنقلة بين المنازل ينفذها أكثر من 1200 فريق متجول.

وذكرت المديرية أن اللقاح آمن وفعال، وتُنفذ الحملة تحت إشراف منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وأدى الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وأربع محافظات سورية، في 6 من شباط الماضي، إلى دمار في البنية التحتية وخطوط المياه والصرف الصحي في كثير من مناطق شمال غربي سوريا، ما يرفع احتمالية تفشي “الكوليرا” بشكل متسارع.

وتواصل فرق “الدفاع المدني السوري” حفر خطوط وفتحات الصرف الصحي، وترحيل النفايات للحد من انتشار “الكوليرا”.