رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة في نيجيريا

نشر
الأمصار

تعرضت مناطق واسعة في نيجيريا اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023 إلى انقطاع الكهرباء.

انقطاع الكهرباء في نيجيريا 

وقالت شركات توزيع الكهرباء إن نيجيريا تعرضت لانقطاع واسع النطاق للكهرباء بعد "انهيار كامل للنظام"، وانخفضت مستويات الطاقة المولدة إلى الصفر ميجاوات في وقت مبكر من اليوم الخميس، بحسب ما أوردته شبكة "بي بي سي".

وتمت استعادة بعض الإمدادات ولكن لا يمثل سوى جزء صغير من الاستهلاك الطبيعي في أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.

وغالباً ما تكون إمدادات الطاقة غير منتظمة في نيجيريا، على الرغم من دورها كمنتج رئيسي للنفط والغاز، انهارت شبكة الكهرباء في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا أربع مرات على الأقل في عام 2022، وأرجعت السلطات ذلك إلى مشاكل فنية.

والحد الأقصى النظري لكمية الطاقة التي يمكن أن تنتجها نيجيريا هو 12500 ميجاوات، لكن البلاد تنتج عادة ربع ذلك، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وأظهرت بيانات من شركة النقل النيجيرية أن مستويات الطاقة ارتفعت يوم الخميس في حوالي الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي (09:30 بتوقيت جرينتش) من صفر إلى 273 ميجاوات، وهو ما لا يزال أقل بكثير من المتوسط اليومي البالغ 4100 ميجاوات.

ووعد الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي تولى السلطة منذ حوالي 100 يوم، بتحسين الإمدادات من خلال السماح لحكومات الولايات ببناء محطات الطاقة الخاصة بها.

وفي سياق آخر لقي 24 شخصًا مصرعهم وفُقد العشرات غالبيتهم من النساء والأطفال عقب غرق قارب شمال وسط "نيجيريا"، وذلك بالرغم من جهود الإنقاذ، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، يوم الاثنين.

ووفقًا لخدمات الطوارئ النيجيرية، فقد غرق الضحايا أثناء سفرهم على متن قارب خشبي في ولاية النيجر النيجيرية في منطقة موكوا.

وأفادت رئيسة الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ النيجيرية في الولاية، زينب سليمان، إن القارب كان يقل أكثر من 100 راكب، ما يشير إلى أن عدد القتلى قد يكون أعلى بكثير، فيما يواصل الغواصون المحليون عمليات البحث عن ناجين.

وأضافت سليمان في حديث لوكالة "اسوشيتد برس"، أنه حتى اللحظة تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال 24 جثة، فيما تم انقاذ 30 شخصا".