رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس 14 أيلول 2023 في قصر بغداد، رئيس حكومة إقليم كردستان السيد مسرور بارزاني والوفد المرافق له الذي ضم السادة نائب رئيس حكومة الإقليم قباد طالباني، ووزيرا داخلية ومالية الإقليم ريبر أحمد، وآوات شيخ جناب، ورئيس ديوان حكومة الإقليم د.آميد صباح وعدداً آخر من المسؤولين الحكوميين.

وبحضور معالي وزير الخارجية فؤاد حسين.

وجرى، خلال اللقاء، تداول موضوع العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، حيث أعرب السيد الرئيس عن ثقته بحرص الجانبين على حل جميع القضايا العالقة وفق الدستور والقانون وبما يرسخ الأمن والاستقرار في البلاد.

وأكد رئيس الجمهورية دعمه لوفد حكومة الإقليم كفريق مشترك وموحد، مشددا على ضرورة  بذل الجهود من كافة الأطراف الحكومية والسياسية للإسراع بصرف  رواتب موظفي إقليم كردستان.

وأشار الرئيس العراقي إلى ضرورة  تجاوز المشاكل والأزمات الحاصلة في محافظة كركوك والتمسك بتنفيذ القرارات المتعلقة بالتغييرات الإدارية فيها وحسب الاتفاق السياسي الذي تم خلال اجتماع  ائتلاف إدارة الدولة مؤخرا.

وبدوره، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان أهمية الدور الدستوري لرئاسة الجمهورية والجهود التي يبذلها فخامة الرئيس في تقريب وجهات النظر بين رؤساء الكتل السياسية من أجل الإسراع في صرف رواتب موظفي الإقليم أسوة بموظفي  الحكومة الاتحادية.

كما دعا مسرور بارزاني إلى حل مشكلة الاستحقاقات المالية للإقليم ورواتب الموظفين حلاً جذريا من خلال تعديل قانون الموازنة، وضرورة إيجاد حل آني لصرف رواتب موظفي إقليم كردستان من قبل مجلس الوزراء، معربا عن شكره وتقديره  لرئيس الجمهورية لحرصه واهتمامه بهذا الشأن.

العراق: بارزاني يؤكد على مكونات كركوك الالتزام بالحوار والقانون.

حثّ الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، الخميس، المكونات القومية في كركوك على ضرورة الالتزام بالحوار والتفاهم والطرق القانونية لحل المشاكل، مشدداً على حفظ السلم المجتمعي في المحافظة.

وذكر بيان صادر عن مقر البارزاني ، ورد لوكالة شفق نيوز، إن الزعيم الكوردي ‏اجتمع مع ممثلي المكونات كركوك، وتبادل الحاضرون الآراء حول الأحداث الأخيرة في المحافظة والأوضاع العامة والتحديات والتهديدات التي تواجه التعايش السلمي والاستقرار.

وسلّط بارزاني الضوء على الأوضاع الحالية في كركوك، مشدداً على أن تبقى هذه المدينة محافظة على هويتها كمدينة للتعايش السلمي والتآخي.

وأكد على أن يشارك الجميع في إدارة هذه المدينة، مبيناً أن جميع مكونات كركوك شركاء في هذه المدينة حاضراً ومستقبلاً.