رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزيرة البيئة تشهد عرض فرص تعزيز الاستثمار في مجال السياحة البيئية

نشر
الأمصار

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في مصر، جلسة السياحة البيئية والاقتصاد الحيوي، بحضور الدكتور علي أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة والمهندس محمد عبد الكريم رئيس هيئة التنمية الصناعية.

وتهدف الجلسة إلى بحث سبل التوجه نحو الاقتصاد الحيوي والدوار، ووجود شركات مبتكرة تعمل في هذا المجال.

وأكد الدكتور علي أبو سنة، أن مصر لديها كميات كبيرة من الكتلة الحيوية، وهو ما دفع وزارة البيئة لعمل استراتيجية لتحديد كمية الموارد وأماكن تواجدها، وتحديد التكنولوجيا المناسبة وتكلفتها، وتقسيم المحافظات طبقاً للكميات الموجودة بها.

وأوضح أن دول العالم بدأت تتوجه نحو استخدام مخلفات الكتلة الحيوية والتي يمكن أن تُحدث نقلة في النمو الاقتصادي.

وتطرق رئيس جهاز شئون البيئة للشق الثاني من موضوع الجلسة الذي يتناول السياحة البيئية، لافتا إلى أن مصر بدأت في اتخاذ مسار جديد قائم على استغلال المحميات الطبيعية البالغ عددها 30 محمية.

وأوضح أن جهود وزارة البيئة في نصر ساهمت في هذا التحول، حيث ارتفع عدد تصاريح ممارسة النشاط السياحي البيئي من 15 تصريحا عام 2018 إلى 125 تصريحا عام 2023، ووصلت عوائد المحميات هذا العام إلى حوالي 82 مليون جنيه.

وأكد رئيس جهاز شئون البيئة في مصر، سعي الوزارة إلى خلق المناخ الداعم الملائم للمستثمرين، آملا في تنفيذ كتالوج يضم الفرص الاستثمارية المتاحة في المحميات الطبيعية.

من جانبه، أوضح المهندس محمد عبد الكريم، أن هيئة التنمية الصناعية في مصر تهتم بتنمية القطاع الصناعي الذي يراعي البيئة والمناخ، من خلال عدة محاور تشريعية وإجرائية وبيئية وتنفيذية.

وأشار إلى التطلع لإنشاء مناطق صناعية خضراء في مصر، كما تم إنشاء وحدة ترشيد الطاقة بالهيئة، والتوسع في المجمعات الصناعية المجهزة لتصل 17 مجمعا في مصر، واتباع نهج الاقتصاد الدوار، وتخصيص مجمعات لتدوير المخلفات الناتجة بالمناطق الصناعية كخطوة على طريق التحول الأخضر.

مصر..وصول جثامين 74 شابًا من بني سويف ضمن ضحايا إعصار دانيال بليبيا 

وصلت جثامين 74 شابًا من قرية الشريف التابعة لمركز ببا جنوب بني سويف في مصر، اليوم الأربعاء، إلى القرية داخل سيارات الإسعاف، بعد أن لقوا مصرعهم جميعًا خلال عملهم بمنطقة درنة الليبية، نتيجة إعصار "دانيال" الذي اجتاح الشرق الليبي وخلَّف مئات الضحايا والمفقودين.