رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: استمرار عمليات الحصر والإنقاذ في المناطق المنكوبة

نشر
الأمصار

ليبيا.. أكدت الداخلية الليبية، اليوم الأربعاء، أن عمليات الحصر والإنقاذ في المناطق المنكوبة مازالت مستمرة ولن تتوقف حتى يتم حصرها بالكامل.

وكان قد أعلن وزير الداخلية الليبي، عماد الطرابلسي، مقتل 75 مصريا جراء الفيضانات التي ضربت ليبيا خلال الساعات الأخيرة.

فيضانات ليبيا

وأوضح وزير الداخلية في ليبيا، أن الوزارة تلقت بلاغات بفقدان عائلات بأكملها في الفيضانات التي ضربت البلاد.

وعلى صعيد آخر، قدم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، خالص تعازيه للشعب الليبي في ضحايا العاصفة دانيال.

وكتب “شيخ الأزهر” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”:"نعزي أنفسنا والشعب الليبي الشقيق في ضحايا العاصفة والفيضانات العنيفة، أدعو العالم للانتفاضة من أجل إغاثة المحاصَرين والمنكوبين، وتقديم يد العون للمتضرِّرين، والإسراع لإنقاذ الأرواح.. اللهم لطفَك ورحمتَك بأهلنا في ليبيا".

وقال وزير الطيران المدني في الحكومة الليبية المعينة من قبل البرلمان وعضو لجنة الطوارئ، هشام شكيوات، إن ربع مدينة درنة قد اختفى، بعد إعصار دانيال، الذي تسبب في خسائر كارثية، وجاء ذلك في تصريحات لـ "رويترز".

وأوضح وزير الطيران المدني، أنه لا توجد حصيلة إجمالية للقتلى في درنة، مضيفا "تم انتشال أكثر من ألف جثة في مدينة درنة بعد السيول.. الأمر كارثي للغاية".

وفي ذات السياق أكدت جمعية الصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا سيول ليبيا قد يكون بالآلاف، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية.

وأشار إلى أن: "عدد القتلى كبير وكبير جدا، والجثث في كل مكان"، مبرزا "لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة قد اختفى.. العديد من المباني انهارت".

وكانت مصادر طبية ليبية أفادت بوفاة نحو 2800 شخص جراء الفيضانات التي اجتاحت مدن شرق ليبيا بسبب الإعصار المتوسطي "دانيال"، الذي ضرب البلاد فجر الأحد.

أشارت تقارير صحفية، اليوم الثلاثاء، نزوح ما يقرب من 20 ألف عائلة من مدينة درنة وبلغ عدد المفقودين 7 آلاف جراء الفيضانات التي ضربت المدينة.

فيضانات ليبيا

صرح الناطق باسم الجيش الليبي اللواء، "أحمد المسماري"، بأن هناك أكثر من 2000 ضحية في مدينة درنة فقط نتيجة الفيضانات، شاكرًا مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي على الدعم الكامل، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء.