رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس والجزائر تؤكدان رغبتهما في تعزيز التعاون

نشر
الأمصار

أكد رئيس الحكومة في تونس أحمد الحشاني، خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع سفير الجزائر لدى تونس عزوز باعلال، الرغبة المتواصلة في إرساء شراكة استراتيجية ومتضامنة قوامها المصلحة المشتركة والتطلع إلى مزيد التكامل والاندماج.

وأعرب الحشاني عن تقدير تونس لعلاقات التعاون التاريخية والمتميزة مع الجزائر، والتي تستند إلى روابط الأخوة وحسن الجوار.

وتمثل اللقاء مناسبة لاستعراض الاستعدادات لعقد الدورة 22 للجنة الكبرى المشتركة التونسية الجزائرية، التي ستحتضنها الجزائر مطلع الشهر المقبل.

ومن جانبه، قدم السفير الجزائري التهاني لرئيس الحكومة بمناسبة نيله ثقة رئيس الجمهورية، كما تمنى له النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة، وأبلغه تحيات الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، وتطلعه إلى لقائه في أقرب الآجال.

وفي وقت سابق، استقبل رئيس مجلس نواب الشعب في تونس، إبراهيم بودربالة، سفير الجزائر لدى تونس، عزوز باعلال، كاشفًا عن ارتياحه لما تتسم به العلاقات القائمة بين تونس والجزائر من صفاء متواصل وتنسيق مستمر على جميع المستويات، ومن انسجام فى المواقف.

 رئيس مجلس نواب الشعب في تونس يستقبل سفير الجزائر

وأشار إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب في تونس، إلى التجاوب بين قيادتى البلدين وكذلك على المستوى الحكومي، جاء ذلك خلال استقباله اليوم عزوز باعلال سفير الجزائر بتونس.

 

وأشاد تونس والجزائر، بالعلاقات الصلبة الراسخة التى تجمع البلدين، وما تتميّز به من تمازج بين الشعبين وإيمان قوى بأن حاضر ومستقبل البلدين واحد بالنظر الى الروابط التاريخية المتينة التى تجمع بينهما وبحكم قرب المسافات والنضال المشترك

 

وأوضح الجانبان أن هذه العوامل الإيجابية والقواسم المشتركة تمثّل خير أرضية لمواصلة التعاون القائم بين البلدين وتنويع مجالاته ليشمل بالخصوص الجوانب الاقتصادية والثقافية والعلمية والمناخية والأمنية، فضلا عن التشاور السياسي، كما انه تم التطرق إلى أهمية العلاقات بين المؤسسات البرلمانية فى البلدين والحرص المشترك على تعزيزها وتوطيدها خاصة عبر تكثيف فرص اللقاء وتبادل الزيارات والتجارب والخبرات.


ومن جانبه، أكد سفير الجزائر رغبة المجلس الشعبي الوطني الجزائري فى تقوية العلاقات مع مجلس نواب الشعب لاسيما عبر تكثيف تبادل التجارب والخبرات على جميع المستويات، وأبلغ رئيس مجلس نواب الشعب التونسي دعوة من نظيره إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري لأداء زيارة الى الجزائر.

 

بحث الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم السبت، مع وزير الشئون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري رمطان لعمامرة، آفاق التعاون بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس قيس سعيد، للوزير رمطان لعمامرة الذي يحمل رسالة من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون .

وذكر بيان للرئاسة التونسية، أن المحادثات تطرقت إلى الروابط الأخوية الوطيدة القائمة بين تونس والجزائر، والحرص المشترك على تدعيمها وفتح آفاق واعدة للتعاون وفق رؤى وتصورات جديدة، فضلا عن تعميق الحوار وتكريس مبدأ التشاور المتواصل والتنسيق المستمر. 

وأشار البيان إلى أن اللقاء تناول أيضا متابعة مخرجات القمة العربية الأخيرة المنعقدة بالجزائر، واستعراض عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.