رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: تسليم مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا سيؤدي إلى إطالة أمد النزاع

نشر
الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على تصريحات لمسؤولين أوكرانيين أكّدوا أن كييف ستحصل قريبًا على هذه الطائرات من حلفائها، مشددًا على أن تسليم مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا لن يؤدّي إلّا "لإطالة أمد النزاع" في أوكرانيا.

بوتين يعلق على  تسليم مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا

 وأعلن الرئيس الروسي، أن 270 ألف روسي انضمّوا "طوعًا" إلى الجيش في "الأشهر الستة أو السبعة الأخيرة".

ومن جانب أخر، صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تعمل على تصنيع سلاح بخواص فيزيائية متميزة، مشددًا على أن هذا السلاح الفيزيائي الخواص باستطاعته ضمان الأمن في أي بلد، متابعًا: “نعمل على صناعة سلاح يعتمد على مبادئ فيزيائية جديدة سيكون قادرا على ضمان أمن أي بلد”.

وأوضح بوتين: "إذا نظرنا إلى قطاع الأمن، فإن الأسلحة المصممة بناءً على ميزات فيزيائية جديدة ستضمن أمن أي بلد في المستقبل القريب، وإننا نفهم جيدا هذا الشيء ونعمل على تحقيقه".
 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المشكلة التي أدت إلى أزمة اليوم في أوكرانيا تمثلت في انقلاب عام 2014 وهو" انقلاب دموي مسلح مناهض للدستور دعمته الدول الغربية بنشاط".

وجاءت تصريحات بوتين هذه خلال لقائه برؤساء الدول الإفريقية حول أوكرانيا، وذلك ردا على كلام رئيس الاتحاد الإفريقي، ورئيس جزر القمر غزالي العثماني، بأن دول هذه القارة ضد الانقلابات. 

وتابع الرئيس الروسي: "الدول الغربية تجاهلت كل قواعد القانون الدولي وقالت علانية إنها تؤيد هذا الانقلاب، بل وكشفت المبلغ الذي أنفقته عليه دون أي تردد".

وأوضح: "في عام 2014، بدأت السلطات الأوكرانية فعليا أعمالا عدائية ضد جزء من شعبها، مستخدمة طائرات ومعدات ثقيلة ودبابات ضد من لم يوافق على الانقلاب المدعوم من الغرب".

 الحرب في أوكرانيا

وأضاف: "هكذا بدأ الغرب الحرب في أوكرانيا، هكذا حدث كل شيء. من المستحيل إنكار ذلك. من جانبنا، فعلنا كل شيء لحل هذه الأزمة سلميا من خلال المشاركة في توقيع ما يسمى باتفاقيات مينسك، والتي خرجت سلطات كييف عن مسارها دون تنفيذ أي شيء من هذه الاتفاقات بدعم من الغرب".

من ناحية أخرى، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لم ترفض أبدا التفاوض بشأن أوكرانيا ومستعدة دائما للبحث عن طرق سلمية لتسوية الوضع هناك.