رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصليب الأحمر: عدد ضحايا سيول ليبيا قد يكون بالآلاف

نشر
الأمصار

أكدت جمعية الصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء، أن عدد ضحايا سيول ليبيا قد يكون بالآلاف، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الطيران المدني في الحكومة الليبية المعينة من قبل البرلمان وعضو لجنة الطوارئ، هشام شكيوات، إن ربع مدينة درنة قد اختفى، بعد إعصار دانيال، الذي تسبب في خسائر كارثية.

وأضاف شكيوات في تصريحات له لوكالة رويترز عبر الهاتف قائلا إنه لا توجد حصيلة إجمالية للقتلى في درنة، مضيفا "تم انتشال أكثر من ألف جثة في مدينة درنة بعد السيول.. الأمر كارثي للغاية".

وأشار إلى أن: "عدد القتلى كبير وكبير جدا، والجثث في كل مكان"، مبرزا "لا أبالغ عندما أقول إن 25% من المدينة قد اختفى.. العديد من المباني انهارت".

وكانت مصادر طبية ليبية أفادت بوفاة نحو 2800 شخص جراء الفيضانات التي اجتاحت مدن شرق ليبيا بسبب الإعصار المتوسطي "دانيال"، الذي ضرب البلاد فجر الأحد.

وفي وقت سابق، أعلن المجلس الرئاسي في ليبيا، في بيان، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها.

من جانبه، ذكر المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، أن الكارثة أتت بعد انهيار السدود فوق درنة، لتجرف أحياء بأكملها وبسكانها إلى البحر.

وقدر المسماري عدد المفقودين بما بين خمسة وستة آلاف.

 العاصفة دانيال

تعيش ليبيا في حالة صعبة للغاية خلال اليومين الماضيين، خاصة بعد اجتياح العاصفة دانيال للسواحل الليبية، والتي أدت لحدوث عدد كبير من الكوارث الطبيعية من فيضانات وغرق لعدد كبير من الأماكن ووقوع لعدد كبير من الضحايا والمفقودين. 

ما هي العاصفة دانيال؟

العاصفة دانيال

العاصفه دانيال هي عاصفة رعدية قوية تتشكل في البحر المتوسط. وعادة ما تتشكل هذه العواصف في فصل الشتاء، ولكن العاصفة دانيال غير عادية لأنها تتشكل في فصل الخريف.

سبب تكونها

تتشكل العاصفه دانيال عندما تلتقي كتلتان هوائيتان مختلفتان، كتلة هوائية دافئة ورطبة من البحر الأبيض المتوسط، وكتلة هوائية باردة وجافة من القارة الأوروبية. يؤدي هذا إلى تكوين السحب الركامية، التي تنتج عنها الأمطار الغزيرة والرياح العاتية.

تأثيراتها

تتسبب العاصفه دانيال في مجموعة من التأثيرات، منها:

- أمطار غزيرة: يمكن أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى فيضانات عارمة، خاصة في المناطق المنخفضة.
- رياح عاتية: يمكن أن تؤدي الرياح العاتية إلى أضرار في المباني والبنية التحتية.
ارتفاع الموج: يمكن أن يؤدي ارتفاع الموج إلى غرق السفن وغرق المصطافين.

خلفت العاصفه دانيال، التي ضربت اليونان لمدة ثلاثة أيام، دمارًا واسعًا، حيث تسببت في مقتل 14 شخصًا وإصابة العشرات، ولا يزال ثلاثة أشخاص في عداد المفقودين.

وأدت العاصفة إلى انهيار المنازل والجسور، وتدمير الطرق وأعمدة الكهرباء، وغرق الحيوانات، وموت المحاصيل في سهل ثيساليا الخصب.

وتسببت العاصفة أيضًا في فيضانات في العديد من المناطق، مما أجبر السلطات على إجلاء الآلاف من الأشخاص.