رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: عدد المفقودين جراء العاصفة دانيال يقترب من 5 آلاف شخص

نشر
الأمصار

قال وزير الداخلية بالحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، عصام أبوزريبة، اليوم الإثنين، إن عدد المفقودين جراء العاصفة دانيال في ليبيا قد يصل إلى 5 آلاف شخص.

وأضاف أبوزريبة أن فرق البحث والإنقاذ ما زالت تعمل على مدار الساعة للعثور على المفقودين، مشيرا إلى أن عمليات البحث تواجه صعوبات بسبب الأضرار التي لحقت بطرق ومباني المنطقة.

وأشار أبوزريبة إلى أن العاصفة دانيال تسببت في دمار واسع في عدد من المدن والقرى في جنوب ليبيا، حيث دمرت المنازل والمباني وتسببت في قطع الطرق.

وكان قد أفاد رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان في ليبيا، اليوم الإثنين، بأن عدد ضحايا إعصار دانيال في مدينة درنة الليبية قد ارتفع إلى أكثر من ألفي شخص، فيما لا يزال الآلاف من الأشخاص مفقودين.

وأوضح، أن العاصفة تسببت في انهيار جميع الجسور في المدينة، مما جعلها معزولة عن العالم الخارجي. كما تسببت في انقطاع الكهرباء والاتصالات.

وأكد رئيس هيئة السلامة الوطنية في مدينة درنة، فتحي الكريمي، أن وحدات من الجيش الليبي وصلت للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة.

ويُعد إعصار دانيال من أقوى العواصف التي ضربت مدينة درنة في تاريخها. وقد تسبب في كارثة إنسانية كبرى خلّفت الكثير من الضحايا والمصابين والمفقودين.

فيديو.. إعصار "دانيال" يضرب شرق ليبيا ويخلف خسائر مادية وبشرية

تسبب إعصار "دانيال" الذي ضرب مدن شرق ليبيا خلال الساعات الماضية، في خسائر مادية وبشرية كبيرة، حيث لقي العشرات حتفهم وأصيب المئات، وأجبر الآلاف على ترك منازلهم.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، الاثنين، الحداد لمدة 3 أيام على ضحايا الإعصار، وأعلن مدينة درنة شرق البلاد مدينة منكوبة، داعيا لتوجيه كافة الجهود إلى المدينة لإنقاذ العالقين.

وأكدت الحكومة الليبية أنها خصصت ميزانية طارئة لمساعدة المتضررين من الإعصار، كما وجهت بفتح مراكز إيواء للنازحين.

وبدأت فرق الإغاثة الدولية العمل على مساعدة المتضررين من الإعصار، حيث قدمت مساعدات غذائية وطبية وخيمية للنازحين.

وتسبب الإعصار بانهيارات وانهيارات واسعة في المنازل والطرق والجسور، كما تسبب في فيضانات عارمة أدت إلى إغراق العديد من المناطق.

وأعلن مسؤولون محليون في مدينة درنة أن الإعصار تسبب في سقوط أكثر من 50 قتيلا وإصابة المئات، كما تسبب في نزوح الآلاف من منازلهم.

وأغلقت السلطات الليبية عددا من الطرق الرئيسية في شرق البلاد بسبب الأضرار التي لحقت بها.

وأعربت العديد من الدول عن تعازيها للحكومة الليبية وشعبها إثر إعصار "دانيال".