رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في المغرب اليوم 12 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار في المغرب بمستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر/ أيلول 2023، حيث حافظ الدرهم على مستواه بالرغم من تأثير الزلزال .

سعر الدولار اليوم في المغرب

سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي
واستقر سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي مسجلًا 11.0200 درهم، داخل بنك المغرب المركزي.

وفي البنوك المغربية، حافظ سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي على ثباته ليبلغ 10.1874 درهم للبيع، و10.1875 درهم للشراء.

سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي

ثبت سعر اليورو مقابل الدهم المغربي في البنوك مسجلًا 10.9294 درهم للبيع، و10.9219 درهم للشراء.

واستقر سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي ليحقق 10.8819 درهم في بنك المغرب المركزي.

والمغرب يرغب في عقد اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي والمقرر لها في أكتوبر المقبل في مراكش، وذلك بالرغم من الزلزال الذي ضرب العديد من المدن المغربية وتسبب في وفاه آلاف المواطنين.

وأوضحت الوكالة أن الحكومة المغربية تخطط لعقد الاجتماعات في مراكش، وذلك على الرغم من أن المدينة تضررت بشدة من الزلزال.

وقال الناطق باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، إن الحكومة تعمل بشكل أساسي على دعم جهود الإغاثة في الوقت الحالي للمواطنين المتضررين من الزلزال المدمر.

وأضاف أن الحكومة تقدم مساعدات فورية للناجين والمتضررين من الزلزال، لافتا إلى أن كل فرق البحث تعمل على مدار الساعة للوصول إلى المحاصرين.

وأشار بايتاس إلى أن الأمور تشير إلى عودة الخدمات لمدينة مراكش في أسرع وقت، كما سيتم الإعلان عن خطة إعادة تأهيل المناطق المنكوبة خلال يومين، وسيتم إعادة تأهيل الطرق التي تضررت بسبب الزلزال.

كما لفت المتحدث إلى أن حصيلة ضحايا الزلزال ستستقر قريبا جدا، موضحا أن تساقط الصخور أعاق وصول فرق الإغاثة للمناطق المنكوبة.

ويعد قرار المغرب بعقد اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي في مراكش، رغم الزلزال، يعكس رغبة الحكومة المغربية في إظهار قدرتها على الاستمرار في العمل رغم الظروف الصعبة.

المغرب يُنشئ صندوقًا خاصًا لمساعدة المُتضررين من الزلزال

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، "مصطفى بايتاس"، إحداث صندوق خاص لمعالجة الآثار المترتبة عن الزلزال، واتخاذ التدابير العاجلة لمساعدة السكان والمناطق المتضررة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

وقال بايتاس: "هذا الصندوق الاستثنائي قد أعلن عنه بعد الاجتماع الحكومي، اليوم الأحد، المنعقد عن بعد الساعة الـ5 مساء، في سبيل "تلقي المساهمات التطوعية الخاصة والعمومية والمواطنين، لتحمل عمليات النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة التأهيل، ودعم المنازل المتضررة".

وأضاف أن "مختلف المصالح المدنية والعسكرية والمصالح الطبية المدنية والعسكرية عملت، بتعليمات ملكية سامية، منذ اللحظات الأولى للزلزال، على التدخل السريع الناجع والفعال لمساعدة المتضررين وانتشال جثامين الشهداء".