رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اندلاع حرب جديدة بين أرمينيا وأذربيجان.. إيران تكشف الحقيقة

نشر
أرمينيا وأذربيجان
أرمينيا وأذربيجان

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، أن أذربيجان تعهدت بعدم مهاجمة المواقع الأرمينية، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء.

أوضح كنعاني وفقًا لوكالة فارس الإيرانية: "نحن على اتصال مع سلطات البلدين وقد أعرب المسؤولون الأرمينيون مؤخرًا عن قلقهم بشأن هجوم محتمل من قبل أذربيجان، ولكن على الجانب الآخر طمأنتنا سلطات باكو بأنها لا تخطط لمهاجمة مواقع أرمينيا وإعادة انتشار الجيش الأذربيجاني مؤخرًا كانت مناورة منتظمة قبل الشتاء المقبل عندما تصبح الحركة على الطرق صعبة".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية على أن "إيران تشعر بقلق بالغ بشأن الأمن على طول حدودها الشمالية وتراقب الوضع عن كثب"، لافتا إلى أننا مقتنعون بأن الوضع الحالي على حدود إيران مع دول القوقاز هادئ.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في 7 سبتمبر، إن أذربيجان نشرت قوات على الحدود مع أرمينيا وخط التقسيم مع ناجورنو كاراباخ.

وفندت باكو هذه التصريحات، ولكنها قالت في اليوم التالي إن أرمينيا تنشر قوات على الحدود مع أذربيجان.

وبحسب وزارة الخارجية الأذربيجانية، فإن أرمينيا "كانت تحفر علانية خنادق جديدة وتبني منشآت دفاعية".

ووسط الوضع المتفاقم حول ناجورنو كاراباخ، أعلنت يريفان عن تدريبات مشتركة مع الولايات المتحدة.

وزير الخارجية الإيراني: مستعدون لإقامة علاقات قوية مع الاتحاد الأوروبي

أعرب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن جاهزية إيران لإقامة علاقات قوية مع الاتحاد الأوروبي بهدف التعاون في مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، جاءت هذه التصريحات خلال لقائه بالممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لدول الخليج العربي، لويجي دي مايو، والوفد المرافق له في العاصمة طهران اليوم.

وقد هنأ وزير الخارجية الإيراني دي مايو على تعيينه ممثلًا خاصًا للاتحاد الأوروبي لدول الخليج العربي، وتناول اللقاء مجموعة من الموضوعات المهمة مثل تطور العلاقات بين الدول المجاورة والأوضاع الحالية في منطقة الخليج.

وأشاد وزير الخارجية الإيراني بالمبادرة التي قدمتها جمهورية إيران لتعزيز التعاون الإقليمي من خلال منتدى الحوار والتعاون الإقليمي والتي تلقت دعمًا من دول أخرى في المنطقة. وأوضح أن هذا المنتدى يمثل إرادة دول المنطقة في تعزيز التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك القضايا البيئية.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن ترحيب إيران بأي مبادرة من الاتحاد الأوروبي تهدف إلى تعزيز التعاون بينهما، مؤكدًا استعداد إيران لبناء علاقات قوية مع الاتحاد الأوروبي لمصلحة القضايا المشتركة.

من جهته، قدم دي مايو تقريرًا عن زيارته الأولى كممثل خاص للاتحاد الأوروبي لدول الخليج العربي إلى بعض دول المنطقة وأشاد بدور إيران المهم في المنطقة. ووصف المبادرة الإيرانية بتشكيل منتدى الحوار والتعاون الإقليمي بأنها مهمة وأكد على دعم الأمين العام للأمم المتحدة لها.

وتم مناقشة آخر تطورات المفاوضات بين إيران والقوى العالمية بشأن رفع العقوبات عن إيران، بالإضافة إلى العلاقات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وضرورة إجراء محادثات بين إيران وأوروبا.