رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارة إيران في فرنسا تتعرض لهجوم

نشر
الأمصار

 كشفت وسائل إعلام في إيران، أن السفارة الإيرانية في باريس تعرضت لهجوم، صباح اليوم السبت، حيث تم إحراق الباب الخلفي لمبنى السفارة.

وحسب وكالة “مهر” الإيرانية، فتحت السلطات الإيرانية تحقيقًا في هذه الواقعة.

وأكدت أن بموجب اتفاقية فيينا، تلتزم الشرطة وقوات الأمن الفرنسية، بالحفاظ على أمن المواقع الدبلوماسية التابعة لإيران؛ لكنهم لم يفوا بالتزاماتهم في هذا الصدد.

ولم تعلق وكالات الأنباء الرسمية أو السلطات الفرنسية على هذا الأمر حتى الآن، ولم يتم الكشف عن السبب أيضًا.

"الطاقة الذرية": تزايد مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء 60%

أكد تقريران فصليان للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60%، وهى نسبة قريبة من تلك اللازمة لإنتاج أسلحة نووية، مستمر في الزيادة، فيما لم يتم إحراز أي تقدم في المحادثات مع طهران بشأن القضايا الحساسة مثل تقديم تفسير لوجود آثار لليورانيوم في موقعين لم يتم الإعلان عنهما.

وورد في أحد التقريرين أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي يأسف لعدم إحراز تقدم في حل مشكلات بارزة تتعلق بضمانات خلال فترة إعداد التقارير، مشيرا إلى تقاعس إيران عن أن تفسر بمصداقية منشأ جزيئات يورانيوم عُثر عليها في موقعين غير معلنين.

وأظهر التقريران اللذان أُرسلا للدول الأعضاء في الوكالة قبل اجتماع فصلي في الأسبوع المقبل لمجلس المحافظين الذي يضم 35 دولة، أنه بعد التقدم المحدود المحرز في إعادة تركيب كاميرات مراقبة تابعة للوكالة في الربع السابق، لم يُحرز أي تقدم آخر منذئذ، ما يؤجج التوتر مع قوى الغرب.

وذكر التقرير أن من المشكلات التي يُرجح أن تحدث حالة من التوتر مع الغرب أن التقديرات تشير إلى ارتفاع مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60 بالمئة بواقع 7.5 كيلوغرام إلى 121.6 كيلوغرام على الرغم من تخفيف 6.4 كيلوغرام منه بيورانيوم مخصب بدرجات نقاء أقل.

إيران تعلن دخول 3 ملايين زائر إلى العراق

أفاد قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد أحمد رضا رادان، يوم الجمعة بأن 3 ملايين زائر إيراني دخلوا العراق لأداء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين في مدينة كربلاء.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن المسؤول الأمني الإيراني، قوله إن مليوناً من أولئك الزائرين عادوا إلى البلاد لغاية الآن.

بدوره قال امام جمعة طهران المؤقت حجة الاسلام "كاظم صديقي" في خطبته، إن حركة الأربعين حركة عفوية وشعبية من دون ميزانيات حكومية خاصة، لافتا الى ان الجميع فخورون بخدمة الزوار.

واشار الى مشاركة الايرانيين وباقي الدول وخاصة الشعب العراقي في استضافة زوار الأربعين وقال ان العراقيين نموذج للشعوب الاخرى في خدمة الزوار.