رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديو.. إعصار "دانيال" يضرب شرق ليبيا ويخلف خسائر مادية وبشرية

نشر
الأمصار

تسبب إعصار "دانيال" الذي ضرب مدن شرق ليبيا خلال الساعات الماضية، في خسائر مادية وبشرية كبيرة، حيث لقي العشرات حتفهم وأصيب المئات، وأجبر الآلاف على ترك منازلهم.

وأعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، الاثنين، الحداد لمدة 3 أيام على ضحايا الإعصار، وأعلن مدينة درنة شرق البلاد مدينة منكوبة، داعيا لتوجيه كافة الجهود إلى المدينة لإنقاذ العالقين.

وأكدت الحكومة الليبية أنها خصصت ميزانية طارئة لمساعدة المتضررين من الإعصار، كما وجهت بفتح مراكز إيواء للنازحين.

وبدأت فرق الإغاثة الدولية العمل على مساعدة المتضررين من الإعصار، حيث قدمت مساعدات غذائية وطبية وخيمية للنازحين.

وتسبب الإعصار بانهيارات وانهيارات واسعة في المنازل والطرق والجسور، كما تسبب في فيضانات عارمة أدت إلى إغراق العديد من المناطق.

وأعلن مسؤولون محليون في مدينة درنة أن الإعصار تسبب في سقوط أكثر من 50 قتيلا وإصابة المئات، كما تسبب في نزوح الآلاف من منازلهم.

وأغلقت السلطات الليبية عددا من الطرق الرئيسية في شرق البلاد بسبب الأضرار التي لحقت بها.

وأعربت العديد من الدول عن تعازيها للحكومة الليبية وشعبها إثر إعصار "دانيال".

وفي وقت سابق، وأعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، أسامة حماد الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام فى القطاعين العام والخاص وفى كافة المؤسسات ابتداء من اليوم الإثنين وحتى يوم الخميس القادم، الحكومة تشارك المواطنين أحزانهم فى مصابهم الجلل، داعيا الله أن يتغمد المفقودين بفيض رحمته الواسعة ويسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والأبرار، وأن يمد عائلاتهم الكريمة وذويهم بجميل الصبر والسلوان.

وأعلن وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان في ليبيا، أن هناك 50 مفقود تم التبليغ عنهم حتى الآن في الجبل الأخضر فقط، جراء العاصفة "دانيال" التي تجتاح ليبيا، وفقًا لنبأ عاجل لـ"الحدث العربية".

وارتفعت أعداد ضحايا العاصفة القوية دانيال التي تضرب مدن شرق ليبيا، منذ أمس الأحد، إلى 25 قتيلا حسبما أفادت مصادر طبية لـ "سكاي نيوز عربية".

واجتاحت العاصفة "دانيال" شرق ليبيا خلال الساعات الماضية، مصحوبة برياح شديدة وأمطار غزيرة، ما تسبب في جريان الأودية نتيجة السيول الغزيرة التي بدأت في التدفق نحو المناطق المنخفضة والساحلية.

وتسببت السيول في غرق عدة مناطق سكنية بالمنطقة الشرقية جراء السيول والأمطار الغزيرة التي أدت إلى جريان العديد من الأودية في مناطق سهل بنغازي والجبل الأخضر، مثل قرية بطة وتاكنس وعدة مناطق في محيط مدينة المرج وبالإضافة إلى مناطق الجبل الأخضر شحات والبيضاء وسوسة.

كما غمرت مياه السيول والأمطار الغزيرة مبنى مركز البيضاء الطبي في الجبل الأخضر شرقي البلاد، بالإضافة إلى عدد كبير من المنازل في مناطق شحات وسوسه وتاكنس والمرج ومنطقة بطه شرقي البلاد.