رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تتراجع وخام برنت يسجل فوق 90 دولارًا

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الإثنين 11 سبتمبر/أيلول (2023)؛ إذ أثر ارتفاع الدولار والمخاوف الاقتصادية بالصين في توقعات الطلب على الوقود.

وعلى الرغم من التراجع؛ فما زال خام برنت فوق 90 ​​دولارًا للبرميل قرب أعلى مستوياته في 10 أشهر، مدعومًا بشح الإمدادات بعد تمديد السعودية وروسيا تخفيضات الإنتاج والتصدير.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 1%، محققةً مكاسب أسبوعية مع اختيار المستثمرين التركيز على شح الإمدادات، على الرغم من حالة عدم اليقين على نطاق الاقتصاد الكلي.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 06:19 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:19 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.15%، لتصل إلى 90.50 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.53% إلى 87.05 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط)، قد حققا، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 2.4% و2.3% على التوالي.

ووصلت أسعار النفط الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها في 10 أشهر بفعل مخاوف بشأن نقص محتمل خلال ذروة موسم الطلب الشتوي بعد أن مدّدت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، التخفيضات الطوعية في الإمدادات حتى نهاية العام.

وتأتي هذه التخفيضات الطوعية إضافة إلى تخفيضات أبريل/نيسان التي اتفق عليها العديد من منتجي أوبك+ والتي تستمر حتى نهاية عام 2024.

وارتفعت أسعار النفط، في الأسبوعين الماضيين على التوالي، مع استقرار برنت عند أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني، يوم الجمعة، بعد أن أعلنت السعودية وروسيا، الأسبوع الماضي، أنهما ستمددان تخفيضات طوعية للإمدادات تبلغ مجتمعة 1.3 مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام.

وقال محلل تجارة النفط في شركة ريستاد إنرجي، موكيش ساهديف: "سيكون تأثير تخفيضات أوبك+ التي تقودها السعودية أكثر وضوحًا بحلول نهاية العام، خاصة في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، عندما تنتهي مصافي التكرير من الصيانة وتزيد الإنتاج".