رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة خارجية ألمانيا تصل أوكرانيا في زيارة مفاجئة

نشر
 وزيرة خارجية ألمانيا
وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك

وصلت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، اليوم الاثنين، إلى عاصمة أوكرانيا "كييف"، فى زيارة مفاجئة.

بيربوك

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الألمانية فأن "بيربوك، أكدت لدى وصولها إلى محطة القطار في كييف، دعم بلادها لأوكرانيا في جهودها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.. قائلة: في خضم وابل من القنابل وفي مواجهة الدبابات الروسية، انطلقت أوكرانيا بثقة وحزم على الطريق إلى الاتحاد الأوروبي"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية.

وتعد هذه هي الزيارة الرابعة التي تقوم بها بيربوك، إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية قبل أكثر من عام ونصف.

ما سر تحول موقف ألمانيا من حرب أوكرانيا؟

مع بدء العمليات العسكرية الروسية الأوكرانية، اصطفت معظم الدول الأوروبية إلى جانب كييف، داعمة إياها بالسلاح والعتاد، بينما كان موقف برلين محل انتقادات سواء داخل ألمانيا أو خارجها، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت دعما غير محدود.

وخلال الفترة الماضية، مارست أوكرانيا ضغوطا قوية على الحكومة الألمانية، للحصول على أسلحة دفاعية في مواجهة روسيا، ودفع برلين للعب دور أكثر قوة بالأزمة.

وفي العام الماضي، أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتز، أن "ألمانيا ليست طرفا في الصراع في أوكرانيا، ولن تنضم إليه"، إلا أنه بعد انتقادات واسعة تحول الموقف لدرجة أن وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، قالت إن "كييف تحتاج إلى الأسلحة الثقيلة، وهذا ليس وقتا لتقديم الأعذار".

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر في الحكومة، أن الحكومة الاتحادية تعد حاليا لتبادل متعدد الأطراف لإتمام توريد أسلحة ثقيلة لأوكرانيا.

وأوضحت أنه من المقرر خلال ذلك أن تورد سلوفينيا عددا أكبر من الدبابات القتالية من طراز "تي-72" لأوكرانيا، على أن تحصل سلوفينيا في مقابل ذلك من ألمانيا على ناقلة جند مدرعة من طراز "ماردر" وكذلك على مدرعة من طراز "فوكس".

وتعود الدبابات "تي-72" للحقبة السوفياتية، ويتم استخدامها بالفعل من جانب الجيش الأوكراني، ولا تتطلب تدريبا إضافيا شاملا.

ووقتها، طلبت سلوفينيا مزيدا من المعدات الحديثة من ألمانيا كمقاصة، من بينها مثلا الدبابة القتالية الألمانية "ليوبارد 2" ومدرعة من طراز "بوكسر" وناقلة جند مدرعة من طراز "بوما" التي سيتم إدخالها الخدمة في الجيش الألماني خلفا للناقلة من طراز "ماردر" التي يتم استخدامها منذ 50 عاما.