رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو: أوكرانيا خططت لتفجير "قنبلة قذرة" لتوريطنا في الأمر

نشر
الأمصار

قال نائب سكرتير رئيس مجلس الأمن الروسي، يوري كوكوف، إن نظام كييف كان يريد وبتحريض من الغرب، تفجير "قنبلة قذرة" في أوكرانيا، يتبعها توجيه الاتهامات إلى روسيا في هذا الأمر.

 

 

وقال كوكوف -فى تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إنه تم الكشف عن خطط الأوكرانيين الذين -وبتحريض من مستشاريهم الغربيين- كانوا يعتزمون ارتكاب استفزاز على أراضيهم من خلال تفجير ما يسمى بالقنبلة القذرة بهدف اتهام روسيا فيما يعد بالإرهاب النووي.

 

روسيا: الغرب فشل في فرض أوكرانيا كموضوع رئيسي بقمة العشرين


أكد وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف،أن دول جنوب العالم كان لهم موقف موحد خلال فعاليات وأعمال قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الهند، وهو ما سهل فمرة الدفاع عن مصالحهم المشروعة، وساعد في إحباط محاولات الغرب لاكرنة الأجندة وفعاليات قمة مجموعة العشرين.

وزير خارجية روسيا يعلق على فعاليات مجموعة العشرين 

وأوضح وزير خارجية روسيا، أن دول الغرب فشلت في فرض مسألة أوكرانيا لتكون موضوع النقاش الرئيسي على أجندة قمة العشرين بالهند، وجاء ذلك في كلمة عقب انتهاء فعاليات القمة.

 


وأضاف وزير خارجية روسيا، أن إضافة الفقرة الأوكرانية، في إعلان القمة الصادر أمس وهي موضع توافق، ولكنها لا تتعلق بأوكرانيا، وذُكرت سيرة الأزمة الأوكرانية ولكن فقط في سياق الحاجة إلى حل جميع الصراعات في العالم، وتسوية تلك الصراعات بما يتوافق مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

 

 

وقال وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، إن قمة مجموعة العشرين التي عقدت في نيودلهي كانت ناجحة، ومجموعة العشرين تعيش الآن إصلاحًا داخليًا.

زار القادة المشاركين في أعمال قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها الهند وترأسها الهند خلال الفترة الحالية، ضريح المهاتما غاندي، حيث وضعوا أكاليل الزهور على الضريح.

أوكرانيا تتهم روسيا بشن هجوم بطائرات مُسيّرة فوق كييف


شنت "روسيا"، هجومًا بطائرات مسيرة‭ ‬خلال الليل فوق منطقة كييف، حسبما أفادت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف، الأحد.

 

وأضافت الإدارة العسكرية عبر تطبيق "تليجرام" أن "قوات الدفاع الجوي تتعامل مع أهداف".

وفي وقت سابق، تبنى قادة مجموعة العشرين إعلانًا توافقيًا في اليوم الأول من قمة في نيودلهي تجنب التنديد بحرب روسيا في أوكرانيا لكنه دعا جميع الدول إلى الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة سعياً للاستيلاء على أراض.

وأقر القادة بوجود اختلاف في وجهات النظر بشأن الوضع القائم في أوكرانيا، لكنهم دعوا جميع الدول إلى "الامتناع عن استخدام القوة للاستيلاء على الأرض بما يتنافى مع وحدة أراضي أو سيادة أو استقلال أي دولة".

وجاء في الإعلان المشترك أنه "فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، نعيد التذكير بالمباحثات التي دارت العام الماضي في مدينة بالي الإندونيسية، ونؤكد على المواقف الوطنية والقرارات المتخذة في مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

وشدد الإعلان على ضرورة أن "تتصرف جميع الدول بشكل يتسق مع مجمل مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة"، لافتاً إلى "وجوب أن تمتنع الدول عن التهديد أو استخدام القوة للاستيلاء على الأرض بما يتنافى مع وحدة أراضي أو سيادة أو استقلال أي دولة".