رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. هزة أرضية تضرب كركوك وقضاء طوزخورماتو (شاهد)

نشر
الأمصار

ضربت هزة أرضية محافظة كركوك وعدة مناطق في "العراق"، كانت بدرجة 4.7 ريختر، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الاثنين.

ووفقًا لـ وسائل إعلام عراقية، وقعت أيضًا هزة أرضية في قضاء طوزخورماتو، وشعر بها أهالي محافظتي صلاح الدين ونينوى.

ولم يرد بيانًا من الجهات المعنية وحجم الأضرار.

مركز الزلزال

رئيس الوزراء العراقي يُعزي المغرب في ضحايا الزلزال ويُعلن الاستعداد لتقديم المساعدة

أعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، عن تعازيه إلى المملكة المغربية بضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من مدنها، فيما أعلن الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يعزي في ضحايا الزلزال الذي ضرب عدداً من المدن المغربية، ويؤكد تضامن العراق حكومةً وشعباً ووقوفه مع المملكة المغربية الشقيقة".

وأعلن رئيس الوزراء العراقي، عن "الاستعداد لتقديم كل أشكال المساعدة لمواجهة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المدن المغربية يوم أمس الجمعة، وخلّف الآلاف من الضحايا والمصابين، وأضراراً مادية كبيرة".

وعبر رئيس الوزراء العراقي، في برقية بعثها إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، بحسب البيان، عن "خالص تعازيه ومواساته لأسر الضحايا، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة والطمأنينة للمملكة وشعبها".

المغرب.. ارتفاع الوفيات جراء الزلزال لـ 820 حالة و672 إصابة

وفي ذات السياق، أعلنت السلطات المغربية، منذ قليل، ارتفاع عدد الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب جنوب غرب البلاد، أمس، إلى 820 حالة، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 672 آخرين.

ارتفاع ضحايا زلزال المغرب

وأكد بيان صادر عن وزارة الداخلية المغربية أن عمليات البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة في المناطق المتضررة، ونجحت في انتشال عدد من الأشخاص أحياء من تحت الأنقاض.

ولفت البيان إلى أن الحكومة المغربية تبذل جهودًا كبيرة لمساعدة المتضررين من الزلزال، وإعادة إعمار المناطق المتضررة.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت، أمس، أن الزلزال الذي ضرب جنوب غرب البلاد بقوة 7 درجات تسبب في أضرار واسعة في الممتلكات والأرواح.

ووقع مركز الزلزال في جبال الأطلس الكبير، التي تبعد حوالي 72 كيلومترًا جنوب غرب مدينة مراكش، وهي مدينة سياحية شهيرة تقع في جنوب المغرب.

وأدى الزلزال إلى انهيار العديد من المباني السكنية والتجارية في المنطقة، كما تسبب في أضرار في العديد من المعالم التاريخية.

وأعربت العديد من الدول العربية عن تضامنها مع المغرب إثر الزلزال، وقدمت العديد من المساعدات الإنسانية والمالية.

وكانت  أطلقت الأطقم الطبية في المغرب نداءات متواصلة للتبرع بالدم، لمواجهة نقص مخزون الدم في المستشفيات، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد أمس، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 632 شخصًا وإصابة 329 آخرين، وفقا لـ مراسل الحدث.

وأكدت الأطقم الطبية أن نقص مخزون الدم يشكل تهديدًا خطيرًا على صحة المرضى الذين أصيبوا في الزلزال، خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى نقل الدم في حالات الطوارئ.