رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. العاصفة "دانيال" تجتاح عددًا من المدن وتُغرق مناطق سكنية

نشر
الأمصار

اجتاحت العاصفة "دانيال" شرق ليبيا خلال الساعات الماضية، مصحوبة برياح شديدة وأمطار غزيرة، ما تسبب في جريان الأودية نتيجة السيول الغزيرة التي بدأت في التدفق نحو المناطق المنخفضة والساحلية.

 

 

وتسببت السيول في غرق عدة مناطق سكنية بالمنطقة الشرقية جراء السيول والأمطار الغزيرة التي أدت إلى جريان العديد من الأودية في مناطق سهل بنغازي والجبل الأخضر، مثل قرية بطة وتاكنس وعدة مناطق في محيط مدينة المرج وبالإضافة إلى مناطق الجبل الأخضر شحات والبيضاء وسوسة.

 

كما غمرت مياه السيول والأمطار الغزيرة مبنى مركز البيضاء الطبي في الجبل الأخضر شرقي البلاد، بالإضافة إلى عدد كبير من المنازل في مناطق شحات وسوسه وتاكنس والمرج ومنطقة بطه شرقي البلاد.

 

العاصفة دانيال توقف صادرات النفط وترفع طوارئ الكهرباء في ليبيا


دفعت العاصفة دانيال إلى توقف صادرات النفط من 4 موانٍ رئيسة في ليبيا، ورفعت الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، خاصة في قطاع الكهرباء، وسط مخاوف من انقطاع التيار وعمليات ماس كهربائي قد تهدد حياة المواطنين.

وتوقفت صادرات النفط في ليبيا من 4 موانٍ نفطية رئيسة في شرق البلاد (راس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة)، لمدة 3 أيام، بدءا من مساء أمس السبت 9 سبتمبر/أيلول (2023).

 

ويضم خليج سرت الشرقي في ليبيا 4 محطات رئيسة لتصدير النفط، بطاقة إجمالية تبلغ 630 ألف برميل يوميًا - السدرة (250 ألف برميل يوميًا)، وراس لانوف (200 ألف برميل يوميًا)، والبريقة (90 ألف برميل يوميًا) والزويتينة (90 ألف برميل يوميًا).

حقول النفط في ليبيا

من جانبها، دعت المؤسسة الوطنية للنفط كل الشركات التابعة لها إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وإعلان حالة التأهب القصوى، لـمواجهة العاصفة دانيال، مطالبةً بتقليل التنقل خارج المواقع النفطية وتقييد الحركة وإيقاف الرحلات الجوية بين الحقول.

وأكدت مؤسسة النفط في ليبيا، في تنبيه إلى الشركات اليوم الأحد 10 سبتمبر/أيلول (2023)، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أنه من الضروري أن تجرى عمليات الحفر وصيانة الآبار وغيرها وفقًا للحد الأدنى، وضمان السلامة المهنية للعاملين والمعدات، وإيقافها إذا تطلّب الأمر ذلك.

 

وطالبت كذلك بمتابعة المواني وحركة الشحن، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على أعلى درجات السلامة، وعدم المخاطرة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية من السيول والانجرافات للوحدات الصناعية وخطوط الإنتاج ووحدات التخزين والمرافق، وغيرها.

وأوضحت مؤسسة النفط في ليبيا أن ذلك يتحقق بالعمل بالحد الأدنى من العاملين، وعدم مغادرتهم حتى انتهاء العاصفة الجوية، مشيرة إلى ضرورة توفير الظروف المناسبة للعاملين، من المواد الغذائية والمياه وغيرها، في المواقع النفطية بشكل عاجل.

وأتاحت المؤسسة للشركات تقدير الموقف لأي إجراءات احترازية تكون ضرورية وفقًا لمتطلبات الأمن والسلامة، وإبلاغ المؤسسة بتلك الإجراءات بشكل عاجل، مشددة على أن تكون فرق الطوارئ بالهلال النفطي على استعداد تام، وإعلان حالة التأهب القصوى.

من المتوقّع أن تؤثر العاصفة في حجم إنتاج النفط الليبي، الذي يبلغ متوسطه 1.2 مليون برميل يوميًا، وفق آخر إحصاءات المؤسسة الوطنية.

وكشفت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مؤخرًا، عن أن إنتاج النفط الخام في ليبيا بلغ، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، نحو 36 مليونًا و517 ألفًا و121 برميلًا.