رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الأونروا بشأن تجدد اشتباكات عين الحلوة في لبنان

نشر
الأمصار

لبنان.. أعلنت منظمة الأونروا، اليوم الأحد، عن فتح مراكز إيواء لاستيعاب أكثر من 750 نازحًا من المعارك الدائرة في مخيم عين الحلوة في لبنان.

وناشدت الأونروا جميع الأطراف في مخيم عين الحلوة بوقف أعمال العنف، وشددت على ضرورة حماية المدنيين وعدم مهاجمة المدارس والمشافي.

وتجددت الاشتباكات المسلحة في مخيم عين الحلوة صباح اليوم بين "حركة فتح" والمجموعات المتشددة على جبهة حي حطين. 

وجرت جهود حثيثة لوقف إطلاق النار من قبل مدير مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد سهيل حرب ومنظمات أخرى.

وعُقِدَ اجتماع في منزل أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية لمتابعة تنفيذ قرارات هيئة العمل الفلسطينية، بما في ذلك وقف إطلاق النار وتسليم المطلوبين وتمكين القوة المشتركة من أداء مهامها بشكل يحافظ على الأمن والسلامة في المخيم والمناطق المحيطة به.

لبنان: تجدد الاشتباكات في مخيم عين الحلوة وحركة نزوح كثيفة

وكانت قد تجددت صباح اليوم الأحد، الاشتباكات في مُخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان بين حركة فتح والتيارات المناهضة لها.

وأفاد مصدر أمني في بيروت، بأن القذائف الصاروخية تُستخدم بشكلٍ مكثف وسط مواجهاتٍ مُسلحة عنيفة تُسمع أصداؤها في أرجاء مدينة صيدا.

وأشار إلى أن هذه الاشتباكات تأتي بعد هدوءٍ حذر سيطر على المخيم طيلة فترة الليل، لكنّه لم يخلُ من خروقات عديدة تمثلت بإطلاق رشقاتٍ نارية أو قذائف صاروخية.

وأفادت مصادر في الصليب الأحمر اللبناني "أن الاشتباكات تسببت بنسبة نزوح أكبر للأهالي من المخيم في اتجاه أماكن آمنة في مدينة صيدا المجاورة للمخيم".

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي طلب ليلا من وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي إزالة خيم النازحين الفلسطينيين من مخيم عين الحلوة من أمام الملعب البلدي في صيدا، على أن يستمر تنسيق الجهود مع الأونروا لإيواء النازحين من مناطق الاشتباكات في المخيم في المدارس والمراكز الآمنة.

الرئيس الفلسطيني يؤكد ضرورة تحقيق التهدئة في مخيم عين الحلوة بلبنان

صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس، السبت، بأنه أصدر تعليمات مشددة بضرورة تحقيق تهدئة كاملة وشاملة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأكد عباس، في بيان عقب تلقيه اتصالا هاتفيا من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، لبحث الأحداث الجارية بمخيم عين الحلوة، ضرورة التزام الأطراف كافة بتحقيق التهدئة.

وبحسب البيان، شدد عباس على "حرصه على تحقيق هذه التهدئة، وأن يتم معالجة الأمور وفق القانون اللبناني، وبالتنسيق مع الدولة اللبنانية".

وتجددت اشتباكات مسلحة في مخيم عين الحلوة أول أمس الخميس، أدت إلى جرح أكثر من 20 شخصا، إضافة إلى تسببها في أضرار بالمباني والممتلكات ونزوح عشرات العائلات إلى خارج المخيم.