رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الشرطة في تنزانيا تعتقل زعيم المعارضة

نشر
الأمصار

ألقت الشرطة في تنزانيا القبض على زعيم المعارضة الرئيسي في البلاد توندو ليسو واثنين من كبار مساعديه يوم الأحد، بتهمة تنظيم تجمع غير قانوني.

وقال حزب تشاديما، أكبر حزب معارض في تنزانيا، إن ليسو اعتقل في فندق مع زعماء آخرين للحزب في منطقة كاراتو بمنطقة أروشا شمال تنزانيا.

وذكر الحزب أن الشرطة سألت العاملين في الفندق عن غرفة ليسو، وتم إخبارهم، ثم دخلت الغرفة بالقوة وأخذت ليسو بعيدًا.

وقال تشاديما إن الشرطة اعتقلت أيضًا مساعدي ليسو الأمنيين واثنين على الأقل من كبار مسؤولي الحزب.

وفي بيان، قال قائد شرطة منطقة أروشا، جوستين ماسيجو، إنهم اعتقلوا ليسو وثلاثة آخرين لاستجوابهم بشأن اتهامات بأنهم كانوا يعقدون تجمعا غير قانوني ويمنعون الشرطة من القيام بعملهم.

وقال ماسيجو: "بعد الاستجوابات واستكمال الإجراءات الأخرى، سيتم اتخاذ المزيد من الإجراءات القانونية".

ومنذ عودته من المنفى في يناير/كانون الثاني، عقد ليسو تجمعات سياسية في جميع أنحاء البلاد.

وانتقد ليسو إدارة الرئيسة سامية سولوهو حسن بسبب تعاملها مع صفقة إدارة الموانئ المثيرة للجدل وانتهاكات حقوق الإنسان.

وعاد ليسو من المنفى بعد أن رفع الحسن حظرا دام ست سنوات على التجمعات السياسية. وكان في بلجيكا حيث فر عام 2020 بعد خسارته الانتخابات الرئاسية أمام جون ماجوفولي.

وفي عام 2017، نجت ليسو من إطلاق النار عليها 16 مرة فيما يُعتقد على نطاق واسع أنه هجوم ذو دوافع سياسية.

الاتحاد الأوروبي يمنح تنزانيا ١٧٩ مليون يورو لدعم الاقتصاد

حصلت حكومة تنزانيا على منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 35ر179 مليون يورو توجه لدعم عمليات الموازنة العامة للدولة.

وتسلمت الحكومة التنزانية المنحة في احتفالية أقيمت بدار السلام اليوم /الثلاثاء/ بحضور رئيسة البلاد سامية صوليحو التي أشادت بمساندة الاتحاد الأوروبي لجهود الإصلاح الاقتصادي في بلادها.

وأشار بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في دار السلام إلى أن تقديم المنحة جاء في إطار اتفاقات الدعم الاقتصادي التي أبرمتها الرئيسة التنزانية مع الاتحاد الأوروبي خلال زيارتها الأخيرة لمقر الاتحاد في بروكسل في فبراير 2022 ومحادثاتها مع أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية التي أعلنت دعم الاتحاد لرؤية الإنماء الاقتصادي والاجتماعي الشامل في تنزانيا للعام 2050 من خلال شرائح مساعدات مالية تقدم حتى نهاية عام 2025.

من ناحية أخرى، تراجع حجم التعاملات في البورصة التنزانية "بورصة دار السلام" خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 5ر34% مسجلة 49 مليار شلن وذلك مقابل 05ر75 مليار شلن سجلها حجم تعاملات البورصة التنزانية في النصف الأول من 2022.