رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بن سلمان يعلن توقيع مذكرة تفاهم بين الهند وأوروبا والشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، توقيع مذكرة تفاهم لمشروع ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، يستهدف تعزيز الترابط الاقتصادي، وتطوير وتأهيل البنى التحتية وزيادة التبادل التجاري بين الأطراف المعنية.

إعلان ولي العهد عن هذا المشروع الأول من نوعه، جاء في كلمة له خلال قمة مجموعة العشرين بنيودلهي، وبحضور الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس القمة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد وعدد من قادة ومسؤولي دول أخرى.

وقال ولي العهد في كلمته: «يسعدني اليوم أن نجتمع في هذا البلد الصديق لتوقيع مذكرة تفاهم لمشروع ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وذلك تتويجاً لما عملنا عليه معاً خلال الأشهر الماضية، لبلورة الأسس التي بنيت عليها هذه المذكرة، بما يحقق المصالح المشتركة لدولنا من خلال تعزيز الترابط الاقتصادي، وبما ينعكس إيجاباً على شركائنا في الدول الأخرى، والاقتصاد العالمي بصورة عامة».

وعدّ أن هذا المشروع «سيسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل السكك الحديد وربط الموانئ وزيادة مرور السلع والخدمات وتعزيز التبادل التجاري بين الأطراف المعنية، ومد خطوط الأنابيب لتصدير واستيراد الكهرباء والهيدروجين لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، إضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية».

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن المذكرة «تدعم أيضاً جهود تطوير الطاقة النظيفة، وسيسهم تنفيذها في توليد فرص عمل جديدة ونوعية ومكاسب طويلة الأمد على امتداد ممرات العبور لجميع الأطراف».

وقال: «لتحقيق ما اتفقنا عليه في هذه المذكرة، يتطلب الاستمرار في الجهود التي بذلناها، والبدء الفوري لتطوير الآليات اللازمة لتنفيذها، وفق الإطار الزمني الذي تم الاتفاق عليه».

وفي ختام كلمته، أعرب الأمير محمد بن سلمان عن تطلعه لأن يتم إيجاد فرص التكامل بين هذه المبادرات ومشروع الممر الاقتصادي «الذي يعلن عنه في اجتماعنا هذا، كما أود أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل من عمل معنا للوصول إلى هذه الخطوات التأسيسية في سبيل إنشاء هذا الممر الاقتصادي المهم».

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن حكومتي السعودية والولايات المتحدة أعلنتا أنه تم يوم الجمعة، توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين تحدد أطر التعاون بينهما لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرةٍ للقارات، وذلك من خلال الاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الاستراتيجي، الذي يربط قارتي آسيا وأوروبا.

ويهدف هذا المشروع إلى تيسير عملية نقل الكهرباء المتجددة والهيدروجين النظيف عبر كابلات وخطوط أنابيب، وكذلك إنشاء خطوط للسكك الحديد.

كما يهدف إلى تعزيز أمن الطاقة، ودعم جهود تطوير الطاقة النظيفة، إضافة إلى تنمية الاقتصاد الرقمي عبر الربط والنقل الرقمي للبيانات من خلال كابلات الألياف البصرية، وتعزيز التبادل التجاري وزيادة مرور البضائع من خلال ربط السكك الحديد والموانئ. ورحبت المملكة بالدور الذي تقوم به الولايات المتحدة لدعم وتسهيل التفاوض لتأسيس وتنفيذ هذا البروتوكول ليشمل الدول المعنية بممرات العبور الخضراء.

بايدن

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن عن المشروع، إنه «صفقة كبيرة حقيقية» من شأنها أن تربط الموانئ عبر قارتين وتؤدي إلى «شرق أوسط أكثر استقراراً وازدهاراً وتكاملاً».

وأضاف خلال الإعلان عن مذكرة التفاهم، أنه سيتيح «فرصاً لا نهاية لها» للطاقة النظيفة والكهرباء النظيفة ومد الكابلات لربط المجتمعات، عادّاً أن الممر «سيغير قواعد اللعبة»، كما يشكل خطوة «هائلة» إلى الأمام.

وقال: «سنستثمر مع شركائنا في خط السكك الحديد الجديد الذي يبدأ من أنغولا ثم الكونغو وصولاً إلى زامبيا والمحيط الهندي»، مشيراً إلى أن هذا المشروع «سيؤدي إلى خلق فرص عمل، وازدهار التجارة، وتقوية سلاسل الإمداد والاتصال والتواصل بيننا، وهو ما سيجعل الأمن الغذائي في وضع أفضل».

مودي

وقال رئيس وزراء الهند المضيفة للقمة ناريندرا مودي: «اليوم توصلنا جميعاً إلى شراكة مهمة وتاريخية... وستكون وسيلة رئيسية للتكامل الاقتصادي بين الهند وغرب آسيا وأوروبا». وأضاف: «بينما نشرع في مبادرة الربط الكبيرة هذه، فإننا نضع بذوراً تجعل أحلام الأجيال المقبلة أكبر».

فون دير لاين

ووصفت رئيسة المفوضية الأوروبية الممر الاقتصادي بأنه «تاريخي» و«جسر أخضر ورقمي عبر القارات والحضارات». وقالت إنه «جزء من مبادرة تسمى الشراكة من أجل الاستثمار العالمي في البنية التحتية، وهو سيكون الاتصال الأكثر مباشرة حتى الآن الذي سيجعل التجارة أسرع».

وأضافت أن الممر الاقتصادي سيجعل التجارة بين الهند وأوروبا أسرع بنسبة 40 في المائة.

ويقول مسؤولون أميركيون إن المشروع يهدف إلى ربط دول الشرق الأوسط من خلال السكك الحديدية وربطها بالهند من خلال الموانئ، مما يساعد في تدفق صادرات الطاقة والتجارة من الخليج إلى أوروبا، وذلك من خلال تقليص أوقات وتكاليف الشحن.

ماكرون

من جهته، أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالممر الاقتصادي، قائلاً إنه «مشروع مهم للغاية من آسيا إلى الشرق الأوسط إلى أوروبا... ونحن ملتزمون به».

ميلوني

وعدّت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، أن «إطلاق الممر الاقتصادي الجديد بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا علامة فارقة في تعزيز الترابط العالمي».