رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصافحة ثلاثية بين ولي عهد السعودية وبايدن ومودي

نشر
الأمصار

قالت شبكة CNN الأمريكية، إنه خلال قمة العشرين المقامة في الهند، جرت مصافحة بين ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي.

وأوردت قناة "الإخبارية" السعودية، فيديو للحظة المصافحة باليد، بين ولي العهد السعودي، وبايدن، خلال مشاركتهما في قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، السبت، وسط تفاعل على منصة إكس، تويتر سابقًا.

وعلقت "الإخبارية" على لقطة المصافحة في حسابها بمنصة إكس، بعنوان "مصافحة جماعية بين ولي العهد والرئيس بايدن ورئيس وزراء الهند".

وظهر رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي وهو يمسك بيد محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي.
وخلال كلمته في القمة، أعلن ولي العهد السعودي، عن توقيع مذكرة تفاهم لمشروع ممر اقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وأضاف بحسب ما نقلت عنه قناة "الإخبارية": "نشيد بمشروع الاستثمار في البنية التحتية والاستثمار العالمي، الذي أطلقه الرئيس بايدن، وتساهم فيه المملكة بـ20 مليار دولار ونتطلع لتنفيذه".

وفي سياق آخر أعلنت السفارة السعودية في المغرب، اليوم السبت، عن قرار هام، ودعت المواطنين السعوديين في المغرب إلى التواصل معها في حال وجود خطر، مؤكدة عدم سقوط ضحايا بينهم.

السفارة السعودية في المغرب

ونشرت السفارة السعودية في المغرب، من خلال تدوينة على موقع x وتويتر سابقا، :"إشارة إلى ما أعلنته السلطات المغربية بوقوع هزة أرضية في أقاليم الحوز ومراكش فإن سفارة المملكة العربية السعودية لدى المملكة المغربية الشقيقة تهيب كافة المواطنين الزائرين والمقيمين في المملكة المغربية توخي الحيطة والحذر".

زلزال المغرب

ودعت السفارة السعوديين في المغرب لاتباع الإجراءات التالية:

- الالتزام بالتعليمات التي تصدر من السلطات المحلية.

- البقاء في أماكن آمنة.

- التواصل مع السفارة في حال وجود خطر.

 

كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب المدمر، والذي ضرب جنوب غرب البلاد مساء أمس الجمعة.

ضحايا والخسائر الاقتصادية من زلزال المغرب الذي وقع مساء أمس 

وقدرت الهيئة، الخسائر الاقتصادية المحتملة لزلزال المغرب،  بنحو 2 % من الناتج المحلى الاجمالي للبلاد البالغ نحو 130 مليار دولار، بالإضافة إلى الأضرار البشرية الكبيرة مع وصول عدد القتلى لأكثر من ألف شخص، وذلك حسبما أفاد التلفزيون المغربي في بيان له اليوم السبت.

ووضعت الهيئة الأمريكية، الأضرار الاقتصادية المحتملة للزلزال تحت تصنيف "الإنذار الأحمر"، مشيرة إلى أنه "من المحتمل وقوع أضرار جسيمة، ومن المرجح أن تكون الكارثة واسعة النطاق".

وضرب زلزال، في وقت متأخر من أمس الجمعة، المملكة المغربية، مخلفًا 632 ضحية، حسبما أفادت تقارير تلفزيونية مغربية، نقلا عن وزارة الداخلية.

 رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني يبعث برقية تعزية إلى الملك محمد السادس 

ومن جانبه، بعث رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، برقية تعزية إلى الملك محمد السادس ملك المغرب، فى ضحايا الزلزال الذى ضرب جنوب غرب المغرب مساء أمس الجمعة.