رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال المغرب.. أضرار جسيمة تلاحق الأماكن التاريخية والتراثية أهمهم المدينة العتيقة بمراكش

نشر
الأمصار

 شهدت المدينة العتيقة في مراكش، المغرب، أضرارًا جسيمة نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة أمس، والذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

وتعد المدينة العتيقة في مراكش من أهم المعالم السياحية في المغرب، وتضم العديد من المباني التاريخية، بما في ذلك المسجد الكبير، والمدينة الحمراء، وساحة جامع الفنا.

آثار  زلزال المغرب

وتعد مراكش أيضًا رابع أكبر مدينة في المغرب، ومركزًا اقتصاديًا رئيسيًا، وتمثّل إحدى الوجهات المحببة على قلوب عشّاق السفر إلى المغرب.

وأدت الهزات الأرضية إلى انهيار العديد من المباني التاريخية في المدينة العتيقة، بما في ذلك أجزاء من المسجد الكبير، وبوابات المدينة الحمراء، وبعض المباني السكنية.

آثار زلزال المغرب

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية انهيار أجزاء من أسوار مراكش التاريخية التي تعود إلى القرن الثاني عشر، بالإضافة إلى انهيار بعض المباني السكنية في المدينة القديمة.

و نشر مغاربة مقاطع مصورة تظهر تضرر أجزاء من الأسوار الحمراء الشهيرة التي تحيط بالمدينة القديمة في مراكش، المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. 

وقال المسؤول بالمنطقة إن معظم الوفيات وقعت في مناطق جبلية يصعب الوصول إليها.

كما تضررت العديد من المساجد التاريخية في مراكش، بما في ذلك المسجد الكبير الذي يعد أحد أكبر المساجد في المغرب، وجامع الكتبية الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر.

زلزال المغرب اليوم

حيث اهتزت صومعة جامع الكتبية، وتصاعد منها غبار وذلك جراء الزلزال الذي ضرب المغرب،  وأظهرت صور سقوط صومعة أخرى في المدينة القديمة.

وتجدر الإشارة إلى أن مسجد الكتبية أو صومعة الكتبية هو من المآثر العمرانية الموحدية بمراكش، حيث بني جامع الكتبية الأول المهندس الأندلسي يعيش المالقي بتكليف من الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي عام 1147 ميلادية.

وتعرضت أيضًا العديد من الحدائق التاريخية في مراكش لأضرار، بما في ذلك حديقة المنارة التي تقع في قلب المدينة القديمة، وحديقة ماجوريل التي تقع على مشارف المدينة.

وتسبب الزلزال في مقتل 820 حالة حتى الآن، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 672 آخرين

المدينة العتيقة في مراكش

مدينة مراكش

تقع المدينة العتيقة في مراكش على ضفاف نهر أبي رقراق، وتضم العديد من المباني التاريخية، بما في ذلك:

الجامع الكبير: وهو أكبر مسجد في المغرب، ويعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر.
المدينة الحمراء: وهي مدينة محصنة تعود إلى القرن الثاني عشر، وتضم العديد من المباني التاريخية، بما في ذلك أسوار المدينة، وبوابات المدينة، وقصر الباهية.
ساحة جامع الفنا: وهي ساحة عامة كبيرة تقع في قلب المدينة العتيقة، وتشتهر بعروضها التقليدية، مثل عروض الموسيقى والرقص.

 

الأثر التاريخي للزلزال

ألحق الزلزال أضرارًا جسيمة بالمباني التاريخية في المدينة العتيقة في مراكش، مما أدى إلى خسائر فادحة في التراث الثقافي المغربي.

وأعرب العديد من الخبراء عن مخاوفهم من أن الزلزال قد ألحق أضرارًا بالغة بالبنية التحتية للمدينة العتيقة، مما قد يستغرق سنوات عديدة لإصلاحها.

ويشكل الضرر الذي لحق بالمباني التاريخية في المدينة العتيقة في مراكش خسارة فادحة للتراث الثقافي المغربي، ويتطلب جهودًا كبيرة لإصلاحه.

 حيث ألحق زلزال  المغرب الذي ضرب جنوب غرب مدينة مراكش، المغرب، أمس، أضرارًا جسيمة بعدد من المعالم التاريخية في المدينة، بما في ذلك أسوارها، ومساجدها، وحدائقها، وقصورها.

تضامن دولي

أعربت العديد من الدول العربية عن تضامنها مع المغرب إثر الزلزال، وقدمت العديد من المساعدات الإنسانية والمالية.

 

وأعلنت الحكومة المغربية عن خطة طارئة للمساعدة في إعادة إعمار المناطق المتضررة، والتي تتضمن توفير المساعدة المالية والطبية والإسكان للمواطنين المتضررين.

كما أعلنت الحكومة المغربية عن خطة استراتيجية لإعادة بناء المناطق المتضررة، والتي تتضمن إجراء دراسات تقييمية شاملة لتحديد حجم الأضرار التي لحقت بالمناطق المتضررة، ووضع خطة إعادة إعمار شاملة.

وتعد هذه المهمة صعبة للغاية، حيث سيستغرق إعادة إعمار المناطق المتضررة سنوات عديدة.

وكانت  أطلقت الأطقم الطبية في المغرب نداءات متواصلة للتبرع بالدم، لمواجهة نقص مخزون الدم في المستشفيات، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد أمس، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 632 شخصًا وإصابة 329 آخرين، وفقا لـ مراسل الحدث.

وأكدت الأطقم الطبية أن نقص مخزون الدم يشكل تهديدًا خطيرًا على صحة المرضى الذين أصيبوا في الزلزال، خاصة أولئك الذين يحتاجون إلى نقل الدم في حالات الطوارئ.

نداءات متواصلة من الأطقم الطبية بالمغرب 

مراسل الحدث: نداءات متواصلة من الأطقم الطبية بالمغرب 

وأضافت الأطقم الطبية أن هناك حاجة ملحة إلى التبرع بالدم من جميع المواطنين، بغض النظر عن العمر أو الجنس.

وأوضحت الأطقم الطبية أن التبرع بالدم إجراء آمن وسهل، ويمكن أن يساهم في إنقاذ حياة العديد من الأشخاص.

دعوات للتبرع بالدم

ونظمت العديد من المستشفيات في المغرب حملات للتبرع بالدم، كما تم فتح مراكز للتبرع بالدم في العديد من الأماكن العامة، مثل المساجد والجامعات.

وطالبت الحكومة المغربية جميع المواطنين بالتبرع بالدم، من أجل المساهمة في مساعدة المتضررين من الزلزال.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في الساعات الأولى من صباح السبت، أن الزلزال الذي ضرب المملكة خلف 296 قتيلًا و153 مصابًا على الأقل.

وجاء في بيان الوزارة أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

كما أشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة