رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وإسبانيا يعتزمان وضع إطار قضائي لمُكافحة أشكال تهريب المُخدرات

نشر
إسبانيا والمغرب
إسبانيا والمغرب

تعتزم إسبانيا والمغرب، وضع إطار قضائي لمُكافحة أشكال تهريب المُخدرات وخصوصًا الحديثة التي تتخذ من "الدرون" وسيلة أساسية وسريعة لنقلها، حسبما أفاد موقع "هسبريس" المغربي، اليوم الجمعة.

صرَّحت المدعية العامة لمكافحة المخدرات بإقليم الأندلس، أنا فيلاغوميز، بأن الحدود البحرية مع المغرب من أكثر الأماكن تضررًّا من حيث استعمال الدرون كوسيلة لتهريب المخدرات.

أضافت المسئولة الإسبانية أن "فترة الجائحة عرفت تزايدًا قويًّا من قبل شبكات التهريب في استخدام الطائرات من دون طيار كوسيلة مثالية لنقل المخدرات إلى إسبانيا وهو ما يجب مكافحته عبر تقوية التنسيق بين مدريد والرباط".

وبحسب أنا فيلاغوميز فإن الهيئات القضائية المغربية والإسبانية تبحث من خلال اتصالات متواصلة، عن استراتيجية جديدة ومشتركة للحد من عمليات استخدام الدرون كوسيلة لنقل المخدرات إلى الساحل الأندلسي.

كشفت فلاغوميز أن هؤلاء المهربين نجحوا في تمرير مخدرات خطيرة كحبوب الهلوسة والمؤثرات العقلية إلى مدينة سبتة، فضلا عن مخدر الحشيش الذي أصبح يجد طريقه بسهولة إلى إسبانيا.

وفي فبراير الماضي، أعلنت شرطة سبتة عن اعتراض طائرة من دون طيار محملة بكميات مهمة من مخدر "الشيرا".

وزير خارجية المغرب: نعمل بكل جهد لإنجاح القمة الاقتصادية في موريتانيا

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، إن المغرب  خلال ترؤسه حاليا لمجلس الجامعة العربية، سيسعى بكل جهده لإنجاح القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية المزمع تنظيمها في شهر نوفمبر المقبل في موريتانيا.

المغرب يتطلع إلى العمل العربي المشترك 

وأكد بوريطة، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في ختام اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ160،  أن المغرب، ومن منطلق رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤمن بالعمل العربي المشترك البراغماتي والواقعي ويوليه مكانة مهمة في أجندته للسياسة الخارجية.

وأضاف ناصر بوريطة:  "المملكة المغربية كانت دائما تؤمن بالعمل العربي المشترك ولكن في طابعه الواقعي والبراغماتي الذي يوازي بين القضايا السياسية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية”.

وأشار إلى أن المملكة ستسعى خلال ترؤسها لمجلس الجامعة العربية أن تعطي لهذه القضايا أهمية قصوى لكونها تعتبر في صميم العمل العربي المشترك.

وعن العلاقات الروسية المغربية، أكد وزيرا خارجية المغرب وروسيا الاهتمام الذي يوليه البلدان لاستمرار تطوير وتعميق التعاون متعدد الأبعاد والذي يعود بالنفع على البلدين.