رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يسجل زلزال بقوة 7 ريختر جنوب غرب مراكش

نشر
زلزال
زلزال

سجل مرصد الزلازل الاردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية فجر اليوم السبت، زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب مراكش.

وقال رئيس المرصد المهندس غسان سويدان إن الزلزال وقع تمام الساعة 1:11 فجرا بتوقيت عمان وبعمق 8 كلم ويبعد عن عمان 4974 كلم.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي أعلن عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريختر في إقليم الحوز وسط البلاد، فيما أعلنت وزارة الداخلية المغربية في حصيلة أولية، عن وفاة 296 شخصا في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وازيلال وشيشاوة وتارودانت، جراء الهزة الأرضية التي سجلت ليل الجمعة/السبت.

وفي ذات السياق، قالت وزارة الداخلية المغربية في الساعات الأولى من صباح السبت، أن الزلزال الذي ضرب المملكة خلف 296 قتيلًا و153 مصابًا على الأقل.

وجاء في بيان الوزارة أن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

كما أشار البيان إلى أن الإصابات متفاوتة الخطورة، إذ نقل الجرحى إلى المستشفيات لتلقي الإسعافات اللازمة.

المغرب.. الجيش يوجه المواطنين بالانتقال لأماكن آمنة تحسبًا لوقوع هزات ارتدادية


طالب الجيش المغربي، المواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر والانتقال الى مواقع آمنة في المغرب، تحسبًا لخطر وقوع هزات ارتدادية جديدة.

وأضافت القوات المسلحة في الملكية المغربية عبر حسابها علي موقع التواصل الاجتماعي: نذكركم بضرورة أخذ الحيط والحذر واتخاذ إجراءات السلامة لخطر وجود هزات ارتدادية.

انهيار عدد من المباني وخروج الآلاف إلى الشوارع جراء زلزال المغرب


تسبب الزلزال الذي وقع منذ قليل في المغرب، وبلغت شدته 7 درجات، في وقوع انهيارات لعدد من المباني بالمدن العتيقة، كما هلع الآلاف إلى الشوارع، خوفًا من شدة الزلزال.

وكان مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أفاد بأن الزلزال وقع 10 كيلومترًا من سطح الأرض وشعر به عدد من المدن المغربية، الرباط والقنيطرة ومكناس والدار البيضاء، والمحمدية وسلا وبني ملال وكلميم وغيرها من المدن.

وبدوره، قال مسؤول مغربي، إن العشرات لقوا حتفهم جراء الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب منذ ساعات، مشيرًا إلى أن معظمهم في مناطق يصعب الوصول إليها جنوبي مراكش، حسبما ذكرت وكالة رويترز.