رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال يتراجع عن قرار منع التصدير من قطاع غزة

نشر
معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم

أعلنت اللجنة الرئاسية الفلسطينية لتنسيق البضائع، عن أن الجانب الإسرائيلي ابلغها صباح اليوم الجمعة، بقرار الحكومة الإسرائيلية بإعادة فتح التصدير من قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري ابتداءً من يوم الأحد 10/09/2023 كما كان عليه قبل الإغلاق الأخير.

وكانت سلطات الاحتلال، منعت اعتباراً من الثلاثاء الماضي تصدير كافة المنتجات من قطاع غزة الى الضفة الغربية والخارج مما الحق خسائر فادحة في كثير من القطاعات.

وفي وقت سابق، قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية الوزير مؤيد شعبان، إن ما يسمى "قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال"، أصدر قرارا الليلة الماضية، بتحديد ثلاث بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، تمهيداً لتحويلها إلى مستوطنات قائمة بذاتها وقابلة للتطوير والتضخم على حساب أراضي الفلسطينيين.

وأضاف شعبان في بيان صادر الخميس، إن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي والسيطرة على الأرض الفلسطينية وفرض وقائع جديدة على الأرض، أصبحت أبرز عناوين حكومة الاحتلال الحالية.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن تنفيذ جيش الاحتلال لقرارات الكابينت دليل آخر على أن الائتلاف الإسرائيلي الحاكم يتبنى الاستيطان وتعميقه وتوسيعه كسياسة معادية للسلام في تحدٍ فجّ وسافر لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة خاصة القرار 2334.

وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها، أن الاحتلال يضرب بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية، من خلال التمادي بتعزيز وتعميق الاستيطان على حساب أرض فلسطين.

الاحتلال يعتقل 16 فلسطينياً بالضفة الغربية

ومن جهة أخرى، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، حملة مداهمات وتفتيشات واعتقالات واسعة في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت 16 فلسطينيا، بينهم قادة في حركة الجهاد الإسلامي.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 16 فلسطينيا، وجرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال، وذلك بحجة المشاركة في أعمال مقاومة مسلحة.

وتركزت الاقتحامات في محافظة رام الله ومخيماتها، وفي محافظة بيت لحم ومخيماتها، والخليل، حيث تم اقتحام عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.