رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تخفض تقديراتها لنمو الاقتصاد في الربع الثاني

نشر
الأمصار

 أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الجمعة أن نمو الاقتصاد في اليابان في الربع الثاني من العام الجاري قد تراجع عن التقديرات الأولية، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.8%، مقارنة بالتقديرات الأولية عند 6%.

وجاء التراجع في النمو مدفوعًا بتراجع النفقات الرأسمالية بنسبة 1%، بينما تراجع الاستهلاك الخاص، الذي يشكل أكثر من نصف الاقتصاد، بنسبة 0.6%.

وتراجعت الأجور الحقيقية المعدلة وفقًا للتضخم للشهر السادس عشر على التوالي في يوليو الماضي.

وأشار محللون إلى أن التراجع في النمو الياباني قد يكون مؤقتًا، حيث من المتوقع أن يعود الاقتصاد إلى النمو بقوة في الأشهر المقبلة.

وفي وقت سابق، قالت نائبة المتحدث باسم وزارة خارجية اليابان، أوكانو يوكيكو إن الاستثمارات اليابانية تضاعفت في مصر خلال 2022 وهناك حوالي 50 شركة يابانية تعمل في البلاد. واوضحت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى 1.3 مليار دولار.

مصر واليابا

العلاقات بين مصر واليابان

وأشارت في مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم، إن زيارة وزير الخارجية الياباني لمصر تأتي في إطار المتابعة  على زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للقاهرة في أبريل 2023 وهى الزيارة التى شهدت رفع العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، لتصبح بذلك أول دولة في افريقيا يتم رفع العلاقات معها إلى هذا المستوى.

وأضافت أن الزيارة تعد  فرصة لتسليط الضوء على العلاقات الثنائية بين طوكيو والقاهرة، وكذلك لتعزيز العلاقات اليابانية العربية من خلال منتدى الحوار الياباني العربي، ولعقد التشاورات الثلاثية بين مصر والأردن واليابان.

وأوضحت أن هناك الكثير من مجالات التعاون بين البلدين مثل المتحف المصري الكبير وخط انفاق المترو وتعاون في مشروعات البنية التحتية لافتة إلى أن هناك مشاروات للاستمرار في الاستفادة من هذا الزخم.

وأضافت أن اليابان مهتمة بالاستثمار في مشروعات البنية التحتية والطاقة النظيفة، مشيرة إلى أن هناك إمكانية لزيادة الاستثمارات والتعاون مع مصر ، من خلالة دخول المزيد من الشركات اليابانية للسوق، مشيرة إلى أن وزير الخارجية التقى مع ممثلى الشركات اليابانية للاستماع للقطاع الخاص ، معربة عن استعداد الحكومة لتشجيع الشركات على الدخول إلى السوق المصري من خلال الترويج لإمكانيات السوق حيث أن مصر لديها قدرة فيما يتعلق بالموارد البشرية ويمكن الاستفادة من ذلك.

ومن الناحية السياسية مع مصر فيما يتعلق بالقضايا العربية والإقليمية ، قالت المتحدثة باسم الخارجية اليابانية إن مصر تعد مركزا بالنسبة لطوكيو لاسيما وأنها دولة مستقرة سياسيا واقتصاديا، للتواصل مع الدول المجاورة وتعزيز التعاون من أجل السلام والاستقرار والتنمية، معلنةً عن زيارة قريبة للاهرامات والمتحف المصري الكبير اليوم.