رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: بايدن يريد إعادة تقييم العلاقة مع السعودية

نشر
الأمصار

قال جون كيربي، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن يريد "إعادة تقييم" علاقة الولايات المتحدة مع السعودية.

 

وأوضح جون كيربي في تصريح لقناة "سي إن إن": إن الرئيس الأمريكي، كان واضحًا للغاية في أنه يتعين علينا الاستمرار في إعادة تقييم هذه العلاقة وعلينا أن نكون مستعدين لإعادة النظر فيها.

 

وأضاف أن جو بايدن، مستعد للعمل مع الكونجرس للتفكير فيما يجب أن تكون عليه هذه العلاقة في المستقبل.

 

وتابع: "يريد أن يبدأ هذه المشاورات الآن، لا أعتقد أنه يتعين الانتظار أو حتى أن ذلك سيستغرق وقتًا".

 

وقررت تحالف أوبك بلاس الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة السعودية والشركاء العشرة بقيادة روسيا الأسبوع الماضي خفض حصص الإنتاج، فيما عُد إخفاقًا دبلوماسيًا لجو بايدن الذي زار السعودية في يوليو للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وأثار قرار كارتل النفط موجة استياء بين أعضاء الكونجرس الأمريكي.

 

اقرأ أيضًا..

وزير الخارجية السعودي: دول أوبك+ اتخذت القرار المناسب


قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان لـ"العربية"، إن دول منظمة "أوبك+" تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب، مؤكدا أن المنظمة تعمل على استقرار السوق وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين، واتخذت قرارها بخفض إنتاج النفط بالإجماع.

وقررت دول مجموعة "أوبك بلس" خفض إنتاجها النفطي، تحسبا لانخفاض الأسعار في ظل الانكماش الاقتصادي العالمي المتوقع.

وعن العلاقات السعودية الأمريكية قال الأمير فيصل، إن العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية، قدمت فوائد كبرى للبلدين والمنطقة، فهي علاقات استراتيجية وقديمة.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، الثلاثاء، إن بلاده لن تتجاهل أياً من الأدوات اللازمة لإدارة العلاقة مع السعودية، وإعادة ضبطها وتحسينها بما يخدم مصالح واشنطن.

وأضاف برايس: "سنتواصل مع الكونغرس بشأن السعودية وشكل العلاقة وجعلها تفضي إلى تعزيز مصلحة الشعب الأميركي بالإضافة إلى شركائنا وهذا الأمر قد يستغرق أسابيع أو أشهر".

ولفت إلى أن قرار أوبك والسعودية كان له تأثير على علاقتنا، وسنكيف علاقتنا معها بما يخدم مصلحتنا".

كذلك، لفتت الخارجية الأمريكية إلى وجود لقاءات متوقعة مع دول الخليج ويمكن إعادة النظر في مواعيدها وتأجيل بعضها.