رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الحكومة ملتزمة بتنفيذ التفاهمات مع كردستان شرط الالتزام بالدستور

نشر
الأمصار

أكد مستشار رئيس الوزراء في العراق فادي الشمري، اليوم الخميس، أن الحكومة بادرت بتفاهمات عميقة بشأن الملفات العالقة بين بغداد والإقليم، مشيرا إلى أنها ملتزمة بتنفيذ التفاهمات مع كردستان بشرط الالتزام بالدستور.

وقال الشمري في تغريدة:" تحت سقف الدستور، تدار الاتفاقات والتفاهمات ولا شيء يعلو على ذلك"، مبينا، أنه" من منطلق الحكمة والقوة بادرنا نحو تفاهمات عميقة وشفافة مع مختلف الفعاليات السياسية لاسيما الملفات العالقة بين بغداد والإقليم".

وأضاف، أن" الحكومة ورثت ملفا معقدا ومتشابكا مع إقليم كوردستان والتزمت بأدبيات تنفيذ التفاهمات بكل محبة وحكمة وما زالت النوايا الطيبة حاضرة شريطة الالتزام بالدستور وبقواعد الاحترام واللغة المرنة والشفافية من قبل حكومة الإقليم".

أعلن العراق وإيران، اليوم الخميس، الاتفاق على زيادة التعاون الصحي بين البلدين، فيما كشفت طهران عن إرسال 4 آلاف طبيب خلال زيارة الأربعين.

وقال وزير الصحة الإيراني بهران عين اللهي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" بلاده ترحب بزيارة الأطباء العراقيين إلى ايران للاستفادة من خدماتهم وخبراتهم الطبية".

وأضاف، أن" بلاده ستوفد مستشارا صحيا يستقر في سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق للتخطيط والتنسيق مع وزارة الصحة؛ بهدف زيادة التعاون بين البلدين". 

وبشأن تواجد الكوادر الطبية الإيرانية خلال الزيارة الأربعينية أكد عين اللهي، أن" بلاده أرسلت بصورة رسمية 4 آلاف من الكوادر الطبية إلى العراق بمختلف الاختصاصات، فضلا عن الزوار الأطباء الذين شاركوا في الزيارة إذ كان لهم دور كبير في الخدمة".

وأشار، إلى أن" وزارة الصحة الإيرانية كانت لها تجربة ناجحة في الزيارة من خلال إنشاء مستشفى متنقل يمكن الاستفادة منه خلال السنوات المقبلة".

وفي وقت سابق،أعلنت هيئة النزاهة العراقية، ضبط 134 متهماً في شهر تموز الماضي.

بيان هيئة النزاهة العراقية

وحسب موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة في مديريات ومكاتب التحقيق خلال شهر تموز الماضي حسب بيان للهيئة، فإن "عدد المتهمين المضبوطين بلغ (134) متهما فيما بلغ عدد عمليات ضبط المتهمين (69) عملية".

وأشارت الإحصائية الى أن "عدد عمليات ضبط الأوليات بلغ (122) عملية فيما بلغ العدد الكلي للعمليات (191) عملية"..

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة النزاهة العراقية، عن ضبط 6 متهمين في بلدية النجف الأشرف مُتلبّسين بالجرم المشهود بتلاعبٍ وتزويرٍ لوصولات شراءٍ وصيانة آليَّات.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، أن "مكتب تحقيق الهيئة في النجف الأشرف  وبناء على مذكر قضائية، قام بتشكيل فريق عملٍ؛ للتحرّي والتدقيق والتقصّي عن المعلومات التي تلقَّاها والتي تتضمَّن إقدام مُوظَّفين يعملون في قسم الآليَّات التابع إلى مُديريَّة بلديَّة النجف الأشرف بتنظيم وصولات شراءٍ وصيانةٍ وهميَّةٍ".