رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة "إيجاد" تقترح مبادرة سلام جديدة بشأن السودان

نشر
حرب السودان
حرب السودان

أعلنت إحدى اللجان المنبثقة في منظمة "إيجاد"، عن مبادرة سلام جديدة بشأن الأوضاع في السودان والحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

مبادرات السلام لجمهورية السودان 

وأوضحت اللجنة الرباعية في منظمة “إيجاد”، أن مبادرة السلام الجديدة تشمل تقديم دعم مادي للمساعدة في مواجهة أزمة اللاجئين، بعد 24 ساعة من قرار الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، بحل ميليشيات الدعم السريع.

 

وأشارت اللجنة الرباعية المنبثقة عن "إيجاد"، إلى إنها تريد توحيد مساعي السلام المختلفة بشأن السودان لتحقيق استقرار طويل الأمد، مضيفة أن الصراع في السودان يهدد بالتوسع إلى ما هو أبعد من خطوط القتال الأصلية.

 

وكشفت “إيجاد”، عن اقتراح بتعزيز جميع مبادرات السلام لجمهورية السودان في إطار يعالج الصراع بشكل شامل ووصول المساعدات الإنسانية والحوار السياسي طويل الأمد لتحقيق سلام شامل ودائم.

 

وفي وقت سابق، كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط اليوم (الأربعاء)، عن توقعاته بخصوص اقتراب السودان من حرب كبيرة وصفها بـ"حرب أهلية شاملة"، محذرًا من الوصول إلى هذه المرحلة في السودان.

السودان تقترب من حرب أهلية شاملة

وجاءت تعثيبات أبو الغيط، اليوم الأربعاء، في ضوء الصراع الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ نحو خمسة أشهر، وذلك خلال كملة لها في اجتماع مجلس الجامعة العربية. 

وأكد أن السودان تقترب من حالة حرب أهلية شاملة ويجب التحرك بشكل عاجل لتحقيق حل شامل للأزمة، مشددًا على أنه ولابد من الوصول إلى حل للأزمة الجارية في السودان.

 

أعلنت أمريكا، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان عبد الرحيم حمدان دقلو (شقيق حميدتي)، وذلك من خلال بيان لوزارة الخزانة الأميركية.

عقوبات أمريكا على عبدالرحيم حمدان دقلو شقيق حميدتي

 

وكشفت وزارة الخزانة في أمريكا، عن ارتكاب قواته أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك استهداف المدنيين والقتل العرقي، واستخدام العنف الجنسي، مشددة على أنه ومنذ بداية الصراع بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية في 15 أبريل 2023، فشل الجانبان في تنفيذ وقف إطلاق النار.