رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارة وزير خارجية اليابان لمصر.. تقارب جديد بين القاهرة وطوكيو

نشر
مصر واليابان
مصر واليابان

زيارة بدأت منذ الأثنين الماضي ومستمرة حتى الآن، وصل وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي إلى القاهرة، واستقبله وزير الخارجية المصري سامح شكري، وذلك من أجل إجراء المباحثات الدبلوماسية المصرية اليابانية.

أسباب زيارة وزير خارجية اليابان لمصر

وخلال المباحثات التي بدأت أمس، تناولت المباحثات المستجدات الإقليمية والدولية، كما تم التأكيد على عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين في شتى المجالات.

أهداف زيارة وزير خارجية اليابان لمصر

ــ زيارة وزير خارجية اليابان تأتي كمتابعة لزيارة رئيس الوزراء الياباني للقاهرة في أبريل الماضى.

ــ زيارة وزير خارجية اليابان، تهدف لتوسيع أواصر العلاقات الثنائية والتعاون مع الدول العربي من خلال الحوار اليابانى العربي.

ــ الزيارة تهدف لإطلاق التشاورات الثلاثية بين مصر والأردن واليابان

ــ تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر 

ــ وجاءت الزيارة للتنسيق للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني الاقتصادي العام المقبل

ــ مجالات تعاون سيتم مناقشتها خلال زيارة وزير الخارجية لمصر

ــ زيارة وزير الخارجية الياباني ستطرق للحديث عن استئناف الرحلات المباشرة بين القاهرة وطوكيو

 

تعليق الجانب المصري على زيارة وزير خارجية اليابان إلى مصر:

أكد وزير خارجية مصر سامح شكري، أن زيارة وزير خارجية اليابان لمصر تعكس اهتمام البلدين بتعزيز العلاقات بينهما، خصوصاً على ضوء الزخم الذي تولّد خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى القاهرة في أبريل الماضي، خلال مؤتمر صحافي مشترك في ختام مباحثاته مع نظيره الياباني.

 

وكانت العلاقات بين مصر واليابان في إبريل الماضي، شهدت الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى (العلاقات الاستراتيجية).

 

وتناولت المباحثات بين الجانبين مصر واليابان، العلاقات التي تربط بين البلدين، وما تحمله مصر من مشاعر تقدير لليابان ودعمها المشروعات الوطنية في مصر، بما فيها المتحف المصري الكبير.

 

 

تاريخ العلاقات المصرية اليابانية:

العلاقات المصرية اليابانية بدأت بقوة منذ عام 1983 حيث تم عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة في القاهرة، والتى أسفرت عن حدوث طفرة بعلاقات التعاون بين الدولتين على المستوى الاقتصادى والسياسي وتم توقيع اتفاق التعاون الفنى لتنفيذ برامج تدريبية عامة ومتخصصة وورش عمل ومنح دراسية

 

المشاريع الجارية بين مصر واليابان:

1ـ قطاع دعم موازنة الكهرباء:

 بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" والدولة المصرية، من اجل تمويل برنامج دعم الموازنة لتطوير سياسات البرنامج الاصلاحي لقطاع الكهرباء المنفذ بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك التنمية الافريقي.

 

2ـ التأمين الصحي الشامل:

تعزيز جهود الحكومة لتحقيق التأمين الصحي الشامل من خلال دعم الحماية المالية وتقديم خدمات ذات جودة عالية لمحدودي الدخل، تعمل اليابان ومصر على تمويل سياسات التنمية لدعم برنامج التغطية الصحية الشاملة.

 

2ـ مشروعات مترو الأنفاق:

يشارك الجانب الياباني في تمويل مشروع المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

ويعمل هذا المشروع  على توفير وسيلة نقل تخدم 2 مليون مواطن يوميا في المناطق عدد من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، من خلال ربط مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم بشبكة مترو الأنفاق.

 

3ـ تطوير مطار برج العرب:

تشارك إحدى الشركات اليابانية في تمويل مشروع تحديث مطار برج العرب الدولي، بهدف تعزيز الخدمات المقدمة للمسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف من خلال إنشاء مبنى جديد للركاب بالمطار بسعة سنوية تصل إلى 4 مليون راكب.

4ـ مشروعات الآثار والسياحة

من أهم المشروعات الممولة من الجانب الياباني، هو مشروع إنشاء المتحف المصري الكبير (المرحلة الاولى والثانية).

5ـ مشروعات التربية والتعليم

الدعم الياباني في قطاع التعليم وتنمية الموارد البشرية، حيث إن اليابان لها نموذج رائد في قطاع التعليم والمدارس على أسس تعليمية وثقافية جيدة، حيث إنه تم تدشين 100 مدرسة مصرية يابانية حتى الآن.