رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق المناورات العسكرية "النجم الساطع 2023" في مصر

نشر
مناورات النجم الساطع
مناورات النجم الساطع

انطلقت اليوم الاربعاء، مناورات "النجم الساطع 2023" في قاعدة محمد نجيب العسكرية، وهي واحدة من أضخم فعاليات التدريب الدفاعي والقتالي في العالم، وذلك حسبما أعلنت وزارة الدفاع المصرية.

مناورات "النجم الساطع 2023" 

وأعلنت وزارة الدفاع المصرية، أنه سيتم عمل هذه المناورة طوال أسبوعين في الفترة من 31 أغسطس حتى 14 سبتمبر 2023، ويشارك بها أكثر من 8000 جندي من 33 شريك دفاع، وذلك من أجل ثق مهاراتهم القتالية.

 

وتبدأ مناورات “النجم الساطع 2023”، في تدريبات تشمل المجالات الجوية والبرية والبحرية والسيبرانية، كما أنها تهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية الدفاعية، بالتوازي مع تحقيق الاهتمامات والأولويات المشتركة بين الدول الشركاء، والتركيز على تطوير قدرات القوات المشاركة على التعاون والتكامل العسكري.

 

وتركز تدريبات "النجم الساطع 2023" على التكتيكات العسكرية لمكافحة الإرهاب وردع التهديدات الهجينة الجوية أو البرية أو البحرية أو السيبرانية.

 

وقد انطلقت مناورات "النجم الساطع" لأول مرة في 1980، ومنذ ذلك الحين أصبحت دليلا على التزام مصر والقيادة المركزية للولايات المتحدة (سينتكوم) بالحفاظ على أمن الشرق الأوسط، والعمل على تعزيز القدرات الدفاعية للدول الشركاء في المنطقة.

 

وعقب انتهاء مناورات "النجم الساطع 2021) ألقى وزير الدفاع كلمة فى نهاية المرحلة الختامية، نقل فيها تحيات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأشاد وزير الدفاع المصري بـ”المستوى الراقى الذى وصلت إليه القوات والقدرة على إدارة مهمة مشتركة بإحترافية بعد الإستفادة من تبادل الخبرات بالشكل الأمثل”.

وشهدت الأيام الماضية تنفيذ أنشطة تدريبية مكثفة ضمن فعاليات التدريب المشترك “النجم الساطع 2021” كالتدريب على عمليات الاسعافات الأولية والإخلاء الطبى الميدانى للعناصر المصابة بواسطة سيارات الإسعاف المجهزة والطائرات الهليكوبتر، فضلاً عن تنفيذ النشاط التدريبى (STX) الذى يتمثل فى التدريب على مكافحة القناصة والطائرة بدون طيار والعبوات الناسفة .

وتعد فعاليات التدريب المشترك “النجم الساطع 2021” إحدى أبرز الأنشطة التدريبية المشتركة الهامة التى تحرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تنفيذها فى إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والعديد من الدول العربية والأجنبية لتبادل الخبرات وتنمية مهارات القادة والضباط للحفاظ على الكفاءة القتالية وتوحيد المفاهيم العملياتية مع الدول الصديقة.