رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان.. انطلاق مخيّم صناعة الأفلام المصاحب لمهرجان الباطنة السينمائي

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات مخيم صناعة الأفلام بولاية المصنعة في سلطنة عمان، بمشاركة 28 مهتماً بمجال صناعة الأفلام السينمائية القصيرة، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان الباطنة السينمائي الثاني.

ويهدف المخيم المقام في سلطنة عمان إلى تطوير مهارات المشاركين في صناعة الأفلام القصيرة، من خلال توجيههم وتعليمهم أسرار هذا المجال من قبل خبراء متمرسين، وتزويدهم بمهارات جديدة وبناء الثقة التي تمكنهم من التألق والتفوق في عالم صناعة الأفلام.

فعاليات المخيم

فعاليات المخيم المقام بـ عمان

وتتضمن فعاليات المخيم ورش عمل متخصصة في مختلف جوانب صناعة الأفلام، حيث ينطلق البرنامج اليوم (الثلاثاء) بورشة التفكير الإبداعي، ثم تستكمل الورش يوم الأربعاء بورقة كتابة سيناريو مميز، وخلال الفترة من 17 إلى 18 سبتمبر ورشة تعلم فنون التصوير والإخراج السينمائي، وخلال الفترة من 20 إلى 21 سبتمبر ورشة مونتاج الأفلام باستخدام أحدث التقنيات.

ويشارك في المخيم 6 مشاركين مهتمين بالإخراج، و8 مشاركين مهتمين بالتصوير السينمائي، و5 في كتابة السيناريو، و3 مشاركين مهتمين بإدارة الإنتاج في الصناعة السينمائية، و6 مشاركين مهتمين بالتمثيل السينمائي .

وفي وقت سابق، وقعت سلطنة عمان ممثلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الاثنين، مذكرة تعاون علمي وتعليمي مع المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة التعليم.

وتتضمن المذكرة، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، التشجيع على تبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والتقنية والإدارية بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات ومراكز البحوث، والتعاون في مجالات البحث العلمي بشكل عام والمجالات التطبيقية بشكل خاص، والتشجيع على قيام فرق بحثية مشتركة.


وتنص على تبادل نتائج البحوث والدراسات، وإتاحة فرص تدريب الكوادر في مؤسسات التعليم العالي والجامعات في ‏البلدين وبخاصة في المجالات الفنية والطبية والتقنية، والتعاون في المجالات الدراسية بين الجامعات في البلدين، وتبادل المعلومات في مجال الأنظمة التعليمية ومعادلة الشهادات الدراسية والدرجات العلمية الجامعية والعليا لأغراض الاعتراف المتبادل.

وبموجب مذكرة التعاون يشجع الجانبان تبادل الزيارات بين المسؤولين عن التعليم العالي، وأعضاء هيئة التدريس والباحثين وإعارتهم، بالإضافة إلى تبادل الوفود في المجالات العلمية والتعليمية، ودعم العلاقات العلمية والتعليمية المباشرة وتشجيعها بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات البحث العلمي. ويسعى الجانبان إلى تبادل المنح والمقاعد الدراسية بحسب الإمكانات المتاحة، والتشجيع على تبادل الزيارات الطلابية، وإقامة أسابيع وأيام علمية جامعية في المؤسسات الأكاديمية والتعليمية تشتمل على المحاضرات والندوات ومعارض الكتاب، وتبادل الكتب والمطبوعات والنشرات والدوريات والوثائق وبرمجيات الحاسوب والأفلام وجميع المصادر.

وتتيح المذكرة الاستفادة من المخطوطات والمحفوظات والوثائق التاريخية ذات العلاقة بالتعليم العالي والبحث العلمي لدى كل من الطرفين، والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات والندوات وحلقات العمل العلمية والتعليمية المحلية والدولية والمعرض الطلابي للأعمال والابتكارات العلمية.