رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان والسعودية توقعان مذكرة تعاون علمي وتعليمي

نشر
الأمصار

وقعت سلطنة عمان ممثلة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الاثنين، مذكرة تعاون علمي وتعليمي مع المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة التعليم.

وتتضمن المذكرة، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية، التشجيع على تبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والتقنية والإدارية بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات ومراكز البحوث، والتعاون في مجالات البحث العلمي بشكل عام والمجالات التطبيقية بشكل خاص، والتشجيع على قيام فرق بحثية مشتركة.


وتنص على تبادل نتائج البحوث والدراسات، وإتاحة فرص تدريب الكوادر في مؤسسات التعليم العالي والجامعات في ‏البلدين وبخاصة في المجالات الفنية والطبية والتقنية، والتعاون في المجالات الدراسية بين الجامعات في البلدين، وتبادل المعلومات في مجال الأنظمة التعليمية ومعادلة الشهادات الدراسية والدرجات العلمية الجامعية والعليا لأغراض الاعتراف المتبادل.

وبموجب مذكرة التعاون يشجع الجانبان تبادل الزيارات بين المسؤولين عن التعليم العالي، وأعضاء هيئة التدريس والباحثين وإعارتهم، بالإضافة إلى تبادل الوفود في المجالات العلمية والتعليمية، ودعم العلاقات العلمية والتعليمية المباشرة وتشجيعها بين المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات البحث العلمي. ويسعى الجانبان إلى تبادل المنح والمقاعد الدراسية بحسب الإمكانات المتاحة، والتشجيع على تبادل الزيارات الطلابية، وإقامة أسابيع وأيام علمية جامعية في المؤسسات الأكاديمية والتعليمية تشتمل على المحاضرات والندوات ومعارض الكتاب، وتبادل الكتب والمطبوعات والنشرات والدوريات والوثائق وبرمجيات الحاسوب والأفلام وجميع المصادر.

وتتيح المذكرة الاستفادة من المخطوطات والمحفوظات والوثائق التاريخية ذات العلاقة بالتعليم العالي والبحث العلمي لدى كل من الطرفين، والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات والندوات وحلقات العمل العلمية والتعليمية المحلية والدولية والمعرض الطلابي للأعمال والابتكارات العلمية.

توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون السياحي بين سلطنة عمان والسعودية

وقعت وزارة التراث والسياحة مذكرة تفاهم في المجال السياحي مع وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية مساء اليوم وذلك على هامش أعمال القمة العالمية للمجلس العالمي للسفر والسياحة الثانية والعشرين المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض.

ووقّع المذكرة من الجانب العُماني معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، ومن الجانب السعودي معالي أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة.

وتهدف المذكرة إلى تكثيف التعاون في المجال السياحي بين البلدين من خلال تبادل الخبرات بينهما وتفعيل المشاركة في الفعاليات السياحية المختلفة، وتنسيق الجهود في المجالات ذات الصلة بالسياحة كالاستثمارات وإدارة المنشآت السياحية وتشجيع القطاع الخاص للإسهام بشكل فاعل في عملية التطوير السياحي.