رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الياباني يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع العالم العربي

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الياباني هياشي ناشيماسا، خلال كلمته أمام الحوار العربي الياباني المنعقد بالجامعة العربية، على أهمية تعزيز العلاقات مع العالم العربي على مستويات متعددة.

وشدد الوزير الياباني على أن اليابان تسعى إلى تعميق هذه العلاقات من خلال العمل بشكل مكثف على العديد من الركائز، منها:

  • التعاون نحو الرخاء: وهو جهد لتقوية العلاقات الاقتصادية من منظور طويل الأجل، في مجموعة واسعة من المجالات، من خلال أعمال من قبيل ترويج الأعمال التجارية، وتنمية الموارد البشرية، ومواجهة التحديات الجديدة، بما في ذلك تغير المناخ.
  • المبادرة نحو توطيد السلام: وهو ركيزة أخرى لتعزيز العلاقات في مواجهة الصراعات المستمرة في المنطقة. وشدد الوزير الياباني على أن حل القضية الفلسطينية هو الأساس لتحقيق السلام الحقيقي في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالركيزة الأولى، أكد الوزير الياباني أن العالم العربي لديه القدرة على أن يصبح سوقاً عملاقة، حيث يضم أكثر من 460 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي فيه حوالي 3.5 تريليون دولار. كما أن المنطقة تتمتع بمعالم سياحية وثقافية جذابة.

أما اليابان، فهي تتمتع بسوق ناضجة، وتكنولوجيا وموارد بشرية عالية الجودة، وشركات ذات كفاءة عالمية، وشركات ناشئة مفعمة بالحيوية.

ويرى الوزير الياباني أن التعاون بين اليابان والعالم العربي يمكن أن يخلق تضافرات رائعة في العديد من المجالات، حيث ستعمل اليابان على تحسين بيئة الأعمال في المنطقة، بما في ذلك إنشاء الأطر القانونية وعقد منتديات الأعمال.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير الياباني إلى استعداد اليابان لاستضافة المنتدى الاقتصادي الياباني العربي في العام المقبل، وهو الذي ينعقد لأول مرة منذ عام 2019.

وزير الخارجية الياباني يزور مصر والأردن قريبًا

أفادت وكالة كيودو اليابانية، بأن اليابان تعتزم تنظيم اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، أوائل شهر سبتمبر المقبل، في السعودية.

وقالت الوكالة اليابانية، نقلا عن مصادر حكومية، إنه من المفترض مشاركة وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، في الاجتماع المرتقب مع دول الخليج العربي، حيث سيتم بحث عدد من القضايا التي ستشمل اتفاقيات التجارة الحرة بين اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي، فضلا عن التعاون الفني في مجال طاقة الجيل القادم، ومناقشة الملف الإيراني.

 سيتوجه في زيارة إلى مصر والأردن

وأشارت الوكالة، إلى أن وزير الخارجية الياباني سيتوجه في زيارة إلى مصر والأردن عقب انتهاء الاجتماع مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم بحث إمكانية عقد اجتماعات على مستوى وزراء الخارجية الدول الأعضاء في م