رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: مايا مرسي تبرز أهمية وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات

نشر
الأمصار

أكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر الدكتورة مايا مرسي، الدور المهم لوحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات والبالغ عددها 36 وحدة في خلق الوعي بين الشباب داخل أسوار الجامعة وتهيئة بيئة عمل آمنة للفتيات.

جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس و جامعة مدينة السادات بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، والدكتورة شادن معاوية حنفي القائم بأعمال رئيس جامعة مدينة السادات وبحضور ممثلي الجهتين.

وأشارت إلى أن البروتوكول يهدف إلى تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص والقضاء على كافه أشكال التمييز ضد المرأة في مصر والفتاة داخل الحرم الجامعي بما يوفر بيئة تعليمية آمنة للمرأة والفتاة وتفعيل التدابير اللازمة لرفع الوعي والتصدي لأي ممارسات تمييزية تعيق وصول المرأة لمواقع القيادة واتخاذ القرار والتوعية بالمفاهيم الأساسية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. 

توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة والجامعة 

وأعربت رئيسة المجلس عن سعادتها بتوقيع هذا البرتوكول، موضحة أن إنشاء وحدة للعنف ضد المرأة داخل جامعة مدينة السادات سيكون استمرارا لوجود العديد من وحدات مناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات المصرية، مؤكدة مواصلة العمل للتخلص على ظاهرة العنف ضد المرأة.

من جانبها أثنت الدكتورة شادن معاوية حنفي القائم بأعمال رئيس جامعة مدينة السادات، على توقيع البرتوكول مع المجلس القومي للمرأة في مصر، مؤكدة أنها تدعم دور الجامعة لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها والمكتسبات التي حققتها والتي تتابعها عن كسب وأن ما وصلت إليه المرأة المصرية نتاج كفاح حقيقي. 

وأوضحت أنه تم الاتفاق بين الطرفين على أهمية تنفيذ أنشطة مشتركة وإبراز الممارسات الجيدة التي تقدمها الوحدة للمجتمع الجامعي والتعاون مع فرع المجلس بالمحافظة في تنفيذ الأنشطة التوعوية وترجمة احتياجات وقضايا المرأة في المحافظة ضمن الأبحاث والدراسات التي تقدمها الجامعة لخدمة المجتمع المحيط والمساهمة في التنمية للشاملة المستدامة.

وفي سياق آخر غادر مطار القاهرة الدولي، فجر الثلاثاء، منتخب مصر للفتيات للشطرنج  متوجها إلى بولندا للمشاركة في بطولة العالم للقارات مع أقوى 10 منتخبات على مستوى العالم.

ويشارك منتخب فتيات مصر ممثلا لقارة إفريقيا  بصفته بطل القارة الإفريقية في هذا التجمع العالمي.

يترأس البعثة الدكتور هشام الجندي رئيس الاتحاد المصري للشطرنج واللاعبات شروق وفا ومنى خالد وشاهندة وفا وآية معتز وإيمان الأنصاري.

وتوقع مشاركة أكثر من 600 لاعب ولاعبة من 70 دولة في المهرجان، خلال النسخة الجديدة، وهو ما يؤكد مدى أهمية المهرجان وشهرته العالمية التي جعلته من ضمن أفضل 5 مهرجانات عالمية للعبة، حيث تفوق على العديد من المهرجانات في آسيا وأوروبا وأمريكا".

تسوية ودية بين بطلة شطرنج عالمية ونتفليكس بشأن مسلسل "The Queen's Gambit"

توصّلت لاعبة الشطرنج الجورجية نونا جابرينداشفيلي إلى تسوية ودية مع نتفليكس بشأن أزمة مسلسل "The Queen's Gambit".

وأدّت التسوية إلى إسقاط الدعوى التي رفعتها نجمة الشطرنج السوفياتية على المنصة لاعتبارها أنها تعرضت للتشهير في مسلسل المنصة الناجح (The Queen's Gambit)، على ما قال مصدر مطلع على الملف لوكالة الأنباء الفرنسية.