رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 5-9-2023

نشر
الأمصار

شهدت أسعار صرف الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، ارتفاعا طفيفا في مطلع التعاملات الصباحية على سعر الشراء، حيث وصلت الليرة اللبنانية في السوق السوداء غير الرسمية، إلى مستوى 89.700 ليرة للشراء، و 89.400 ليرة للبيع مقابل الدولار الامريكي.

سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان

وصل سعر صرف اليورو في لبنان بتعاملات السوق السوداء، مقابل الليرة اللبنانية اليوم، إلى مستوى 16.239.50 ليرة لبنانية، فيما بلغ سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان 1.07 دولار أمريكي.

ما زالت أسعار صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء تختلف من وقت لآخر وبين صراف وآخر, وقد تختلف الأسعار من مدينة إلى أخرى أيضاً، وتقدم لكم وكالة "صفا" تحديث سعر صرف الدولار في حالة الانخفاض أو الارتفاع على مدار الساعة.

أزمة المصارف في لبنان
يشهد سوق النقد في لبنان اضطرابا كبيرا نتيجة الإضراب وعدم الإسراع في إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وأخيرا عدم قدرة الحكومة على رد أموال المودعين.

وارتفع سعر صرف الدولار في لبنان في مواجهة الليرة، بالتزامن مع مخاوف من انفلات أسعار صرف الدولار مقابل العملة المحلية خلال الفترة المقبلة.

ومع انتهاء موسم السياحة الصيفي، ومغادرة السياح والمغتربين الذين ساهموا في استقرار سعر الصرف، تتزايد التوقعات من ارتفاع أسعار الدولار.

ويعد إصرار حاكم مصرف لبنان بالإنابة على عدم إقراض الحكومة ينعكس على سعر الصرف إيجابيا ويعني أن المصرف المركزي للبنان لن يقدم على طباعة المزيد من النقود والليرة لتمويل عجز الموازنة.

وتسعى الدولة اللبنانية عن مصادر تمويل خارجية أي ستسعى إلى الاقتراض، وهذا الأمر صعب فعلياً في خلال هذه الفترة لا سيما بعد التوقف عن سداد سندات اليوروبوند.

وقد ترفع الدولة مرة أخرى الرسوم والضرائب، مشيراً إلى أن هذا الأمر له آثار سلبية على الاقتصاد الخاص وعلى الذين يتقاضون رواتبهم بالليرة اللبنانية لكن سيخفف من الآثار السلبية على سعر الصرف.

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.5 ألف ليرة للبيع.