رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن استعادة أراضي على الجبهة الشرقية

نشر
الأمصار

نجحت قوات جيش أوكرانيا، اليوم الاثنين، في استعادة المزيد من الأراضي على الجبهة الشرقية، بجانب تقدمها جنوبًا في إطار هجومها المضاد على القوات الروسية، في وقت أعلنت خلاله روسيا إحباط هجوم شنته كييف بطائرات مسيّرة على أراضيها.

 

 

وأشارت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي نحو 3 كيلومترات مربعة من الأراضي حول مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو بعد أشهر من القتال الضاري، وفق "رويترز".

 

وتحدثت ماليار عن "نجاح" لم تحدده في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا بجنوب البلاد، لكنها لم تذكر تفاصيل.

 

وكتبت على تطبيق "تلجرام" أن أوكرانيا استعادت حتى الآن حوالى 47 كيلومترا مربعا من الأراضي منذ بدء هجومها المضاد في أوائل يونيو.

 

أوكرانيا تحصل على موافقة ماكرون لتدريب طياريها في فرنسا


أكد رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، أنه أبرم اتفاقًا هامًا حول تدريب الطيارين الأوكرانيين في فرنسا، خلال محادثة أجراها مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وذكر رئيس أوكرانيا، في خطابه المسائي المصور: "تحالفنا من المقاتلات الحديثة يصير أقوى".

 

وقال زيلينسكي إنه وماكرون بحثا أيضا ما بوسع فرنسا فعله للمساعدة في حماية أوديسا، المدينة والمنطقة الأوكرانية الحيوية في تصدير الحبوب، لكنه لم يخض في تفاصيل.

 

والشهر الماضي أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنها ستزيد دعمها العسكري لأوكرانيا، خصوصا في مجال الدفاع الجوي.

 

أوكرانيا.. دوي انفجار هائل يهز أوديسا

 

سُمع دوي انفجار هائل هز مدينة "أوديسا" غربي أوكرانيا، وذلك بعد تفعيل صافرات الإنذار في المقاطعة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، صباح اليوم الأحد.

وكتبت صحيفة "زيركالو نديلي" في أوكرانيا: "دوي انفجار قوي في أوديسا".

ووفقًا لبيانات خريطة التنبيه الجوي عبر الإنترنت لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، اعتبارا من 01:05، تم إعلان تنبيه جوي في مقاطعة أوديسا.

صفارات الإنذار في مقاطعة نيكولايف

وبحسب الخرائط، دوت صفارات الإنذار في مقاطعة نيكولايف عند الساعة 00:50، وفي مقاطعة أوديسا عند الساعة 01:05، أما في الأجزاء التي لا تزال تسيطر عليها قوات كييف في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون دوت صفارات الإنذار مرتين على التوالي في المرة الأولى عند الساعة 22:56 من مساء 2 سبتمبر والثانية (فجر اليوم) عند الساعة 00:49.

وبحسب قنوات الرصد الأوكرانية على "تلغرام"، فقد تم تسجيل ثلاثة انفجارات على الأقل في أوديسا، ومن المتوقع أن طائرات "غيران-2" المسيرة استهدفت منشآت عسكرية في المنطقة المجاورة للميناء.