رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف| أعلى حد أدنى للأجور في العالم

نشر
الأمصار

نشرت وزارة العمل الأمريكية في يناير الماضي 2023، إحصائية تكشف عن الدول التي تعطي للعاملين بها مرتبات وأعلى حد أدنى للأجور في العالم، وتأتي في مقدمة هذه الدول هي دولة لوكسمبروج وهي إحدى الدول في أوروبا، يليها استراليا ومن ثم هولندا ونيوزيلندا وايرلندا ومن ثم بريطانيا.

الحد الأدنى للأجور في العالم

الحد الأدنى للأجور هو أدنى مبلغ من المال يتقاضاه العامل في الساعة أو اليوم أو الشهر بحكم القانون، وهو أيضا أدنى مبلغ يجوز فيه للعامل أن يحصل عليه مقابل انهاء عمل ما، وقد يتحدد هذا المبلغ لتغطية أجور كل العمال.

ويختلف الحد الأدنى للأجور من دولة لأخرى، حسب الإنتاج وقوة اقتصاد الدولة ونسبة التضخم ايضًا وسعر الفائدة عدد من المعايير الأخرى، وإليكم الدول التي بها أعلى حد أدنى للأجور في العالم:

ــ لوكسمبروج يصل الحد الأدنى للأجور بها لـ2.140 دولار 

ــ استراليا يصل الحد الأدنى للأجور بها لـ2.022 دولار

ــ هولندا يصل الحد الأدنى للأجور بها لـ1.895 دولار

ــ نيوزيلندا يصل الحد الأدنى للأجور بها لـ 1.866 دولار

ــ ايرلندا يصل الحد الأدنى للأجور بها لـ 1.753 دولار

ــ بريطانيا يصل الحد الأدنى للأجور بها لـ 1.705دولار

وفقًا لوزارة العمل الأمريكية في يناير 2023 

وفي سياق أخر، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أنه من المقرر أن تبلغ زيادة الحد الأدنى للأجور في روسيا عام 2024 18.5%، وهو أعلى بكثير من التضخم ونمو الأجور بشكل عام.

وقال بوتين، خلال اجتماع لمجلس التنمية الاستراتيجية والمشاريع الوطنية: "اعتبارًا من الأول من يناير من العام المقبل، من المخطط زيادة الحد الأدنى للأجور على الفور بنسبة 18.5%.. وسيكون هذا أعلى بكثير من معدل التضخم ومعدل نمو الأجور في البلاد ككل".

وأضاف بوتين أن هذه الزيادة تأتي في إطار جهود الحكومة الروسية لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين ورفع مستوى دخلهم.

وفي مصر، تم رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص من 2700 إلى 3000 جنيه، وتم تطبيق هذا القرار بداية من يوليو الماضي.