رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإسرائيلي يبحث مع ولي العهد البحريني مواجهة التحديات الإقليمية

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الاثنين، إنه بحث مع ولي العهد البحريني، في المنامة، سلمان بن حمد آل خليفة.

وحسب ما نقلت قناة (كان) الإسرائيلية، فقد قال كوهين إنه "اجتمع مع ولي عهد البحرين، وناقش معه مختلف التحديات الإقليمية والتزام الجانبين بالتصدي للإرهاب".

كما ناقش المسؤولان أهمية دعم اتفاقية التجارة الحرة وما وصفها كوهين "مشاريع التعاون بين الشباب من إسرائيل والبحرين".

ومن المقرر أن يفتتح كوهين، رسمياً، اليوم الاثنين، سفارة تل أبيب في العاصمة البحرينية، المنامة.

وكان كوهين وصل مساء أمس الأحد إلى المنامة، في زيارة رسمية من المقرر أن تستمر لمدة يومين، بحسب بيان لوزارة الخارجية البحرينية.

وأفادت الوزارة في بيانها، بوصول "إيلي كوهين وزير خارجية إسرائيل والوفد المرافق، في زيارة للبحرين تستغرق يومين".

وأضافت: "كان في استقبال كوهين في مطار البحرين الدولي، نظيره البحريني، عبد اللطيف الزياني".

كما حضر الاستقبال سفير البحرين لدى إسرائيل خالد الجلاهمة، وسفير تل أبيب لدى المنامة آيتان نائي، وفق البيان ذاته.

يشار إلى أن هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية الإسرائيلي إلى البحرين، التي سبق وأعلنت في تموز/يوليو الماضي تأجيل الزيارة المقررة مطلع آب/أغسطس الماضي.

إسرائيل والبحرين تبدآن محادثات اتفاق تجارة حرة

قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية يوم الثلاثاء، إن إسرائيل والبحرين بدأتا محادثات بشأن اتفاق تجارة حرة.

وقالت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أورنا باربيفاي "سيساعد الاتفاق على تعزيز العلاقة بين البحرين وإسرائيل بشكل كبير، وإزالة الحواجز وتوسيع التعاون الاقتصادي والمساعدة في بناء المزيد من الجسور بين البلدين".

وطبعت إسرائيل والبحرين العلاقات الدبلوماسية قبل عامين. وأبرمت إسرائيل والإمارات في مايو أيار اتفاق تجارة حرة، هو الأول لإسرائيل مع دولة عربية.

ويبحث كل من إسرائيل والبحرين الجهود المشتركة من أجل مواجهة التهديدات الإيرانية التي تتعرض لها سفن المملكة في مياه الخليج بواسطة طائرات مسيرة مفخخة” وفقًا لما نقلته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وقال مصدر إسرائيلي مطلع للصحيفة : لقد بحث وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مع كبار مسؤولي المملكة، التعاون بين البلدين للتصدي للتهديدات الإيرانية التي تتعرض لها سفن المملكة في الخليج بواسطة طائرات مسيرة مفخخة”.